الأونروا تكشف موازنتها المالية لعام 2022

عمّان _ مصدر الإخبارية

كشفت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) , موازنتها لعام  2022, والتي قدرت بقيمة مالية بلغت 1,6 مليار دولار.

وأكدت في بيان لها مساء اليوم الثلاثاء, أن هذا التمويل سيمكنها من تغطية احتياجات الملايين من لاجئي فلسطين وتأمين الخدمات والبرامج الحيوية المنقذة للحياة لهم.

وأوضح المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني أنّ النقص المزمن في ميزانية الوكالة يهدد سبل عيش ورفاهية لاجئي فلسطين الذين تخدمهم الأونروا ويشكل تهديدا خطيرا لقدرة الوكالة على المحافظة على الخدمات.

وقال لازاريني “إن الخبرة الطويلة التي اكتسبتها الأونروا في العمل فى خضم مناطق الأزمات قد منحتها سمعة باعتبارها رائدة في تقديم الخدمات للاجئين – ويمكن القول إنها أكثر وكالات الأمم المتحدة الإنسانية كفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

واستعرض لازاريني انجازات الأونروا,  قائلاً” منذ بداية الجائحة، قامت الوكالة على سبيل المثال، بتوسيع وتحسين سبل الوصول إلى الخدمات الصحية الإلكترونية والتطبيب عن بعد، وعملت على تقديم الخدمات الصحية لما مجموعه 1,7 مليون لاجئ في عام 2021″.

وأضاف” وتلتزم وكالة الإغاثة بالاستثمار في الإصلاح والتحديث البرنامجي الشامل لتلبية احتياجات اللاجئين بطريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة والكفاءة”.

وطالب لازاريني المجتمع الدولي أن يمنح الأونروا تمويلا كافيا ويمكن التنبؤ به حتى تتمكن من الاستمرار في تزويد لاجئي فلسطين الشعور بالأمان والحياة الطبيعية التي يستحقونها, مشيرا إلى أنّ  المبلغ الذي تطلبه الأونروا لعام 2022 سيساهم بشكل مباشر في رفاه لاجئي فلسطين، وفي جهود مكافحة واحتواء جائحة كوفيد-19 وفي الاستقرار الإقليمي.