تونس تعيد فرض حظر التجول الليلي بعد التفشي الكبير لكورونا

وكالات- مصدر الإخبارية

أعادت دولة تونس، اليوم الأربعاء، فرض حظر تجول ليلي وستمنع التجمعات كافة لمدة أسبوعين، بدءًا من غد الخميس؛ لمواجهة الانتشار السريع لفيروس “كورونا”.

وقال وزير الصحة التونسي، علي مرابط، أول الأسبوع إنّ الوزارة على استعداد لمجابهة موجة جديدة من وباء “كورونا”، في ظل الزيادات المستمرة للإصابات اليومية.

ولفت المرابط في تصريح للصحافيين بمدينة القصرين غرب البلاد، اليوم، إلى أنّ تونس ليست بمنأى عن عودة تفشي فيروس “كورونا” مع اتساع موجة الإصابات عالميًا بالتزامن مع ظهور المتحور “أوميكرون”.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تشهد عمليات الإيواء في المستشفيات زيادات.

الجدير ذكره أنه ولليوم الرابع على التوالي، تتخطى الإصابات اليومية عتبة الألفين وسط تحذيرات من “اللجنة العلمية لمجابهة (كورونا)” من تفشٍّ سريع للمتحور “أوميكرون”.

وأضاف مرابط: “الوزارة استعدت جيدًا للموجة الجديدة عبر توفير أسرّة الإنعاش والأكسجين والقيام بعمليات بيضاء”.

وشهدت تونس موجة وبائية عاتية في فصل الصيف، تسببت في أعداد قياسية للمصابين بلغت أقصاها بنحو 10 آلاف يوميًا، ومعدل وفيات يفوق 150 في اليوم، وهي أعداد تعدُّ من بين الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وتسببت الموجة في ضغط جديد وانهيار جزء كبير من مرافق الصحة العمومية؛ مما دفع بالمجتمع الدولي إلى إرسال مساعدات وملايين اللقاحات.

يشار إلى أن الحملات مكنت جرع التطعيم المكثّفة من الحد من تلك الأعداد إلى أدنى مستوياتها قبل أن تعاود الصعود تدريجيًا.

واستكمل أكثر من نصف سكان البلاد التطعيم بواقع 3.‏6 مليون شخص، فيما تلقى أكثر من 900 ألف شخص جرعة ثالثة معززة، وفق آخر تحديث لوزارة الصحة.

وأكدت السلطات الصحية من الإجراءات الاحترازية على الحدود والمعابر والمطارات؛ تحسبًا لتفشي المتحور “أوميكرون”.