وفد هندسي مصري يصل غزة وصرف تعويضات الهدم الكلي مطلع 2022

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

أعلن وكيل وزارة الإسكان والأشغال العامة ناجي سرحان ، عن وصول وفد هندسي مصري إلى قطاع غزة اليوم الأحد.

وقال سرحان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن مهمات الوفد تأتي ضمن المتابعة الدورية لعملية إعادة الإعمار ضمن المشاريع المصرية المنفذة في القطاع.

وأضاف سرحان، أن العطاء الوحيد الذي أعلن عنه المصريون هو كورنيش شمال غزة، لافتاً إلى أن موعد إعلان عطاءات المشاريع الخمسة الأخرى التي تندرج ضمن المرحلة الثانية لم يُحدد بعد.

وتوقع سرحان، تقدماً ملموساً في ملف صرف الدفعات المالية للأسر المتضررة كلياً بتمويل من دولة قطر مطلع العام 2022.

وأشار سرحان، إلى أن التقديرات تشير إلى حل مسألة تحويل الأموال لمالكي المنازل المدمرة كلياً جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة خلال الأسبوعين المقبلين.

وكانت وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة، أعلنت عدد الوحدات السكنية التي تعرضت للهدم الكلي جراء العدوان الإسرائيلي بلغت 1800.

وصرف الجانب القطري بالتعاون مع اتحاد المقاولين بقطاع غزة دفعات مالية لحوالي 50 متضرراً كلياً من أصل 332 من المتضررين كلياً ( إجمالي المنازل  المدمرة كلياً 1800)، من خلال وزارة الأشغال، بعدما أصدرت سلطة النقد الفلسطينية تعليمات للبنوك بوقف عمليات الصرف، وفق وزارة الأشغال والإسكان العامة.

وقال نقيب المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج في تصريحات سابقة لشبكة مصدر الإخبارية، إن الجانب القطري يجري مباحثات مع سلطة النقد لتمرير أموال الإعمار لقطاع غزة.