الأعرج لمصدر: مفاوضات قطرية فلسطينية لإدخال أموال الإعمار لغزة

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشف رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج، اليوم الأربعاء، عن شروع اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة بمفاوضات مع سلطة النقد الفلسطينية لإدخال أموال الإعمار إلى قطاع غزة وصرفها للمستفيدين من خلال البنوك التابعة لها.

وقال الأعرج في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن المفاوضات بدأها القطريين عقب البدء بصرف دفعات مالية لـ 50 مستفيداً من إجمالي المتضررين كلياً من خلال البنوك الفلسطينية بالشراكة مع شركات المقاولات ووقف عمليات الصرف من قبل المصارف بموجب تعليمات من سلطة النقد.

وأضاف الأعرج، أن اتحاد المقاولين سيدخل على خط المفاوضات بما يساهم بإيجاد حل وسط لمشكلة تحويل أموال الإعمار لقطاع غزة، وصرفها للمتضررين.

وأشار الأعرج، إلى أن عملية إعادة الإعمار تشهد بطئاً شديداً نتيجة المشاكل التي تواجه المانحين بتحويل الأموال، مؤكداً أن قطاع غزة لم يشهد انطلاقا شاملاً للإعمار، والمشاريع المنفذة من قبل الجهات والمؤسسات الدولية وصندوق البلديات متجزأة وبسيطة.

وفيما يتعلق بمشاريع المنحة المصرية، لفت الأعرج إلى أن المصريين وعدوا بطرح عطاءات المدن السكنية وجسري الشجاعية والسرايا قريباً بعدما افتتحوا المرحلة الثانية من عملية إعادة الإعمار بستة مشاريع.

وشدد الأعرج، على أهمية الشروع بمشاريع إعادة الإعمار الكبرى كالأبراج السكنية والتنمية الاقتصادية وإصلاح وبناء المصانع المنشآت التجارية والزراعية المتضررة لأهميتها في التخفيف من حدة الأزمات الإنسانية وتقليل نسب البطالة والفقر في القطاع.