الاحتلال يحدد 5 مليار شيكل ميزانية لهجوم محتمل على إيران

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

كشفت المؤسسة الأمنية لدى الاحتلال الإسرائيلي عن رصد مبلغ خمسة مليارات شيكل، كميزانية لتمويل هجوم إسرائيلي محتمل ضد إيران.

وقال المراسل العسكري للقناة 12 الإسرائيلية، نير دفوري، مساء اليوم الإثنين إن ذلك يأتي في الوقت الذي يكرر فيه المسؤولون الإسرائيليون، الحديث عن الخيار العسكري لمواجهة البرنامج النووي الإيراني؛ وسط تقارير عن استياء أميركي من المماطلة الإيرانية بالعودة إلى المفاوضات النووية في فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وتابع دفوري أنه “يأتي الحديث عن تخصيص ميزانية إضافية لهجوم إسرائيلي محتمل في إيران، في أعقاب التصريحات الصادرة عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، بأن إسرائيل وضع ثلاث خطط عسكرية على الأقل من أجل إحباط مشروع طهران النووي”.

وأضاف: “سيتم تخصيص مبلغ 5 مليارات شيكل لتمويل خطة لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية”. وأضاف أن “الميزانية ستخصص لشراء أسلحة خاصة وجمع معلومات استخباراتية”، كما ذكر أن ذلك يشمل دعم سلاح الجو الإسرائيلي وأقمار اصطناعية وبناء قاعدة بيانات استخباراتية واسعة.

كما لفت المراسل العسكري الإسرائيلي  إلى أن “الحكومة الإسرائيلية صادقت على حزمة الميزانيات مخصصة لبناء قدرات هجومية لتنفيذ هجوم محتمل في إيران”، وأضاف أن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تعتقد أن هذه الميزانية كافية لبناء قوة هجومية ضد إيران.

وبيّن أن الميزانية ستتقسم على الموازنة العامة الإسرائيلية لعامي 2021 و2022، وقال إنه سيتم تخصيص مبلغ ثلاثة مليارات في ميزانية العام الجاري ومليارين في ميزانية العام المقبل لهذا الغرض.

وخلال زيارة سابقة له للولايات المتحدة الأمريكية قال كوخافي إن الحكومة الإسرائيلية السابقة، برئاسة بنيامين نتنياهو، خصصت ميزانية لهذه الخطط، وأن الحكومة الحالية، برئاسة نفتالي بينيت، تعهدت بإضافة مبالغ كبيرة من أجل سد فجوات تتعلق بالجهوزية في أقرب وقت.

اقرأ أيضاً: