أبو جياب لمصدر: اللجنة المصرية لإعادة الإعمار تمارس أعمالها رسمياً بغزة غداً

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

كشف الخبير الاقتصادي الفلسطيني محمد أبو جياب، عن بدء أعمال اللجنة المصرية لإعادة الإعمار بغزة غداً الثلاثاء.

وأوضح أبو جياب في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، أنه سيجري غداً عبر الصحف المحلية، ولأول مرة بإسم “اللجنة المصرية لإعمار غزة” وبالشراكة مع وزارة الأشغال العامة والإسكان، طرح عطاء خاص بتنفيذ شارع الرشيد “الكورنيش” شمال غزة.

وأكد أبو جياب أنه ووفقاً لمصادره الرسمية، سيتم تنفيذ المشروع عبر الشركات الفلسطينية والعمال الفلسطينيين في غزة.

وبين أن اللجنة المصرية لإعادة الاعمار، التي إفتتحت مكتباً لها في غزة، ستتولى توفير الإمدادات الخاصة بالمواد الخام الخاصة ببناء الكورنيش، وفقاً لتصميمات هندسية مصرية تجسّد الطابع الثقافي والحضاري المصري.

وفيما يتعلق بإنشاء المدينة السكنية المصرية شمال غزة، أشار أبو جياب إلى أنّ اللجنة المصرية وبالتعاون مع الجهات الحكومية في غزة قررت إطلاق اسم (العاشر من رمضان) على المدينة السكنية، والتي يجري الآن تجهيز المخططات الهندسية اللازمة لإنشائها شرق الكورنيش بجوار المدرسة الأمريكية شمال غزة.

الجدير بالذكر، أن وزارة الأشغال جهزت الكشوفات الخاصة بأصحاب المنازل المدمرة كلياً بقطاع غزة والبالغ عددهم 1500 وحدة سكنية، وجرى تخصيص 50 مليون دولار لإعمارها من قبل الجانب القطري، وتم تسليم الكشف الأول من الأسماء للقطرين والذي شمل 132 اسماً.

وتصل تعهدات إعادة إعمار قطاع غزة للآن مليار دولار أمريكي 500 مليون دولار منها من قطر والنصف الأخر من مصر، ومن المتوقع دخول دول أخرى على خط الإعمار كالدول الأوروبية والسعودية والكويت وعمان وغيرها، فيما يحتاج قطاع غزة ثلاثة مليارات دولار أمريكي تشمل الإعمار والتنمية الاقتصادية.