الإعلام العبري يتحدث عن اتفاق لصرف منحة 100 دولار القطرية

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

تحدثت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل اتفاق تم إبرامه بين السلطة الفلسطينية وقطر، حول صرف منحة 100 دولار القطرية للأهالي المستفيدة من قطاع غزة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال العبرية إنه سيستفيد من المنحة الشهرية البالغة 30 مليون دولار شهرياَ، 100 ألف محتاج، وفق قائمة أعدتها السلطة الفلسطينية، كما سيستمر الدفع ل 27 ألف موظف من حكومة غزة.

وتابعت الإذاعة حول آلية تحويل الأموال، أن قطر ستُحول المبالغ الممنوحة إلى البنوك التي تحددها السلطة الفلسطينية في غزة، والتي تتبع سلطة النقد الفلسطينية.

وفي حديثها عن المستفيدين من المنحة، قالت إنه سيتم إصدار بطاقة صراف آلي خاصة تحتوي على شعارين يتم التوافق عليهم بين السلطة وقطر.

وأضافت الإذاعة: “كل شهر سترسل قطر الأموال إلى نفس البنك وسيُرسل البنك رسائل نصية وسيتمكن المستفيد من سحب المبلغ من خلال بطاقة الصراف”.

ولفتت إلى أن الآلية الجديدة لصرف منحة 100 دولار القطرية ستحد من تدخل “إسرائيل” في أسماء المستفيدين ووضع ڤيتو على بعضها كونها ليست طرف في الاتفاق، وأن الاتفاق قانوني بما أن السلطة المسؤول رسمياً عن قطاع غزة.

وبحسب ما ذكرت إذاعة الجيش سيقوم البنك بخصم حد أقصى 1.5 دولار عمولة عن كل عملية صرف بغض النظر عن المبلغ.

على صعيد متصل قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن السلطة أبدت كل استعداد من أجل توزيع المنحة القطرية من خلال وزارة التنمية الاجتماعية وحسب كشف الأسماء الذي سيرسل من اللجنة القطرية للوزارة.

وأضاف اشتية خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية أمس الاثنين: “نرحب بروح التعاون بيننا وبين دولة قطر الشقيقة للمساعدة في رفع بعض من المعاناة عن الفقراء في قطاع غزة”.