الصحة: 40% من الأدوية والمستهلكات الطبية غير متوفرة في مشافي غزة

غزة-مصدر الإخبارية

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية على أن 40% من الأدوية والمستهلكات الطبية غير متوفرة في مشافي قطاع غزة منذ فترة طويلة، مشيرة لإطلاق مناشدة فورية بقيمة 42 مليون دولار.

وقال د. محمد أبو سلمية مدير عام مستشفى الشفاء بغزة في تصريحات صحفية لإذاعة الأقصى، اليوم الثلاثاء “توسعنا في مجمع الشفاء إلى 32 غرفة عناية مركزة بدلاً من 9 أسرة عناية وطواقمنا كانت على قدر من المسؤولية”.

وأوضح أبو سلمية، أن الكثير من الأدوية والامكانيات والمستلزمات الطبية والأجهزة غير متوفرة في مشافي قطاع غزة مؤكدًا على أن هذا ما أثر على عمل طواقمنا الطبية خلال أيام العدوان.

وأردف بقوله “لا زلنا ننتظر الاستجابة لهذه المناشدة حتى نتمكن من تقديم خدماتنا الطبية بالكامل للمرضى”. موضحًا أنهم تمكنوا من تشغيل جهاز (CT) المتعطل وهو ما ساعد بشكل كبير في إنقاذ كثير من الجرحى خلال العدوان.

وشرح أبو سلمية أن مشفى الشفاء عمل خلال العدوان على تقديم ثلاثة مسارات، الأول تقديم العلاج لجرحى العدوان، والثاني تقديم العلاج لمرض كورونا والثالث تقديم العلاج للمرضى العاديين وإجراءات العمليات الجراحية العاجلة.

وأكد أبو سلمية على أن والجميع كان على قدر المسؤولية وخلال العدوان كانت معنويات الأطباء والممرضين عالية جداً بخلاف العمل في مواجهة وباء كورونا المحفوف بالتعب واليأس.