توقعات بحل أزمة السفينة الجانحة بعد عودة محركاتها للعمل

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلن مصدر مصري خلال تصريحات تناقلتها وسائل إعلامية اليوم السبت، عن عودة محركات السفينة الجانحة إلى العمل، متوقعًا قرب انتهاء أزمتها التي أثرت على الملاحة البحرية وأوقفت التجارة الدولية.

هذا ما فتح نافذة أمل جديدة لشركة “شوي كيسن كايشا” المالكة المالكة للناقلة اليابانية الجانحة العالقة في قناة السويس، لبدء تعويم السفينة مساء اليوم السبت.

وقال يوكيتو هيغاكي خلال مؤتمر صحفي  من المتوقع بدء تحريك السفينة الجانحة فالعمل لإزالة الترسبات حول الناقلة باستخدام أدوات تجريف إضافية لا يزال ساريًا، وهذا ما يشير لإمكانية  تعويم سفينة “إيفر غيفن” مساء السبت.

وأوضح هيغاكي أ”ن المياه لا تتسرب إلى السفينة، ليس هناك أي مشكلة في الدفات والمراوح،  وبعد تعويمها، يفترض أن يكون بإمكانها الإبحار”.

ويذكر أن عمليات إعادة تعويم الناقلة “ايفر غيفن” دخلت في يومها الخامس، حيث بدأت 9 قاطرات عملاقة الليلة الماضية إجراء مناورة لتعويم السفينة، وتمت السيطرة على دفة السفينة وتشغيل محركاتها. وفق سكاي نيوز.

وكانت أعلنت  هيئة قناة السويس، خلال بيان سابق لها عن  إزالة 17 ألف متر مكعب من الرمال المحيطة بمقدمة السفينة  الجانحة بما يعادل 8 بالمئة من الكمية المستهدف إزالتها البالغة 20 ألف متر مكعب، لكي تتمكن جهود التعويم من تحرير السفينة.

ويذكر أن الإدراة الأمريكية برئاسة جو يادن قدمت عرض أمريكي للمساعدة في تعويم السفينة الجانحة.

وكانت الناقلة اليابانية  جنحت الثلاثاء الماضي في قناة السويس، مما أدى إلى تعليق حركة الملاحة البحرية فيها.