بلدية غزة تتجهز لطرح مشروع تطوير سوق فراس للقطاع الخاص

غزةمصدر الإخبارية:

أنهت بلدية غزة الشروط المرجعية اللازمة لتطوير سوق فراس على أن تبدأ بإستدراج عروض هندسية للمشروع قريباً.

وقالت البلدية في بيان لها إن ذلك يأتي ضمن رؤيتها لتطوير واستثمار السوق وتحقيق بيئة صحية أفضل في المكان، واستثمار أملاك البلدية في تحقيق منفعة للمواطنين.

وأضافت أنّها بدأت بنقل جزء من مرافق السوق الحالية، مثل الخان إلى مكانه الجديد في شارع عشرة جنوب مدينة غزة، كما سيتم نقل المحلات المتبقية في السوق قريباً إلى سوق اليرموك الذي تم توسعته وتطويره.

وأوضحت أنّ مساحة أرض سوق فراس الإجمالية تبلغ نحو 33 دونمًا، ،ويطلّ من الجهة الشمالية على شارع عمر المختار ، ومن الجنوب على شارع بعرض 12 مترًا، ومن الغرب على شارع نجم الدين الغزي، ومن الشرق على شارع الحسبة.

ولفتت إلى أنّ أرض سوق فراس في القسيمة رقم 8 رقم 611 مملوكة لبلدية غزة منذ العام 1935، وتم تسجيلها باسم البلدية في العام 1950؛ بهدف إقامة سوق مركزي لخدمة المواطنين في المدينة وتمثلّ أهم مواقع المدينة التجارية.

وأشارت إلى أنها ترغب باستثمار أرض السوق بالشراكة مع القطاع الخاص؛ بما يعود بالمنفعة على المواطنين في المدينة، وتطوير المنطقة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ هذا المشروع المهم والذي يشكل أحد أهم مرافق المدينة من الناحية التجارية، إضافة لأهميته الاجتماعية من حيث توفير جميع مستلزمات المواطنين في مكان واحد نظيف وآمن.

وبيّنت أنّها ستطرح استدراج عروض لتطوير المنطقة، وستدعو المكاتب الهندسية الاستشارية لتقديم أفكار هندسية وتطويرية لكيفية الاستفادة القصوى من أرض السوق وفقًا للشروط التي تمّ تحديدها في الشروط المرجعية التي أعدتها البلدية.

وأوضحت أنّ للمشروع أهداف مهمة وعديدة أبرزها “الاستفادة القصوى من قطعة الأرض وموقعها المهم في وسط المدينة ومساحتها الجيدة لإقامة مجمع تجاري كبير، وتنمية البعد الاقتصادي والخدماتي في المدينة، وتوفير أكبر مجموعة من الخدمات العامة والتجارية والإدارية في هذا الموقع، وتخفيف الازدحام المروري من خلال إنشاء مجموعة من مواقف السيارات، بالإضافة إلى تحسين المظهر الجمالي والبيئي للمنطقة”.

وذكرت أنّ المشروع سيشمل تطوير البيئة المحيطة بالسوق بما فيها الشوارع المحيطة وشارع عمر المختار، وهو أحد الشوارع المهمة في المدينة، لافتة إلى أنّ المشروع سيحل المشكلة البيئية القائمة حاليًا بسبب تردي حالة السوق القائم وقدمه، كما أن تطوير السوق يحقق فائدة تخطيطية للمنطقة من حيث حل مشكلة الازدحام المروري الموجودة حاليًا وسيعزز المشهد العمراني في المدينة.

ويقع سوق فراس وسط مدينة غزة وعلى الحدّ الغربي من البلدية القديمة وعلى مسافة قريبة من مركز المدينة القديم التاريخي (ميدان فلسطين) ويقع على شارع عمر المختار وهو أهم شارع في المدينة من الناحية التجارية.