عناصر غذائية تساهم في طول العمر!

وكالات – مصدر الإخبارية

يستمر البحث الدائم عن الأطعمة والعناصر الغذائية التي تفيد صحة الجسم وحتى تلك التي يمكن أن تساهم في زيادة طول العمر المتوقع.

في هذا الصدد نشرت المجلة الطبية البريطانية (BMJ) بحثاً حول  العناصر الغذائية  والحبوب التي يمكن أن تؤدي لعمر أطول.

وفي تفاصيل الدراسة سعى الباحثون إلى إثبات الصلة بين أنواع معينة من الحبوب وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان الكلي، وكلها تسبب وتتسبب في وفيات محددة.

ويقول الباحثون: “إن تناول الحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان الكلى، والوفيات من جميع الأسباب وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض المعدية ومرض السكري”.

ووفقاً لهم فقد ارتبط خبز الحبوب الكاملة، وحبوب الإفطار الكاملة والنخالة المضافة، بالإضافة إلى الخبز الكلي وحبوب الإفطار الكلية، بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويوضح مايو كلينك أحد الباحثين أن الحبوب غنية بالألياف بشكل طبيعي، ما يساعدك على الشعور بالشبع والرضا، ويجعل من السهل الحفاظ على وزن صحي للجسم.

ويبين الموقع الصحي أن الحبوب الكاملة مرتبطة أيضاً بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان ومشاكل صحية أخرى، ويجب أن تشكل عناصر الحبوب الكاملة ما يزيد قليلاً عن ثلث ما تأكله.

بدورها تقول إدارة الصحة الوطنية البريطانية: “اختر أنواعاً من الحبوب الكاملة من الأطعمة النشوية، مثل الأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والخبز الأبيض البني أو القمح الكامل أو الخبز الأبيض الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف”.

ويؤكد الباحثون أنه بالإضافة إلى تناول الطعام بشكل جيد، فإن التمارين الرياضية ضرورية لإطالة العمر، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 والسرطان.