بعد أزمة دولية الصحة العالمية تبحث أمان لقاح “أسترازينيكا” غداً

وكالات – مصدر الإخبارية

أفادت منظمة الصحة العالمية أنها ستبحث غداً الثلاثاء سلامة لقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية، المضاد لفيروس كورونا.

وقال  المدير العام للصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحفي ،اليوم الاثنين، إن “لجنة منظمة الصحة العالمية لأمان اللقاحات كانت تدرس البيانات المتوفرة، وعلى اتصال مكثف مع الوكالة الأوروبية للأدوية، وستعقد اجتماعا غدا”.

وبحسب غيبرييسوس فإن قرار بعض الدول الأوروبية تعليق استخدام اللقاح ” أمراً “روتينياً”، ودليل على أن نظام الرقابة يعمل وفعال.

وأعلنت عدة دول عن قرارها بتعليق استخدام لقاح شركة “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا المستجد، على خلفية تقارير عن تسببه في مضاعفات خطيرة.

ففي ألمانيا قال المتحدث باسم وزارة الصحة الألمانية ،اليوم الإثنين، إنه سيتوقف التطعيم بلقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية – السويدية ضد فيروس كورونا كإجراء احترازي يأتي بعد ورود تقارير عن ظهور جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم.

وفي وقت سابق علقت هولندا وأيرلندا استخدام لقاح “أسترازينيكا” مؤقتاً بعد تقارير عن حوادث تجلط دم بعد التطعيم باللقاح في النرويج.

كما علقت السلطات في الدنمارك والنرويج وأيسلندا استخدام اللقاح لمشاكل تتعلق بالتجلط، في حين أوقفت النمسا استخدام دفعة من جرعات أسترازينيكا الأسبوع الماضي ريثما تحقق في وفاة ناجمة عن اضطرابات تخثر الدم.

في نفس الوقت أكدت هيئة تنظيم الدواء بالمملكة المتحدة أن “تقارير الجلطات الدموية ليست أكبر من العدد الذي كان سيسجل بشكل طبيعي بين السكان الذين تم تلقيحهم، وأن “الأدلة المتاحة لا تؤكد أن اللقاح هو السبب.”

وأكدت أنه لا يزال يتعين على الأفراد الحصول على اللقاح عندما يُطلب منهم ذلك.

وكانت السلطات الصحية في الاتحاد الأوروبي والعديد من البلدان أقرت استخدام لقاح أسترازينيكا الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، كما أعربت منظمة الصحة العالمية مؤخراً عن دعمها للقاح، واصفة إياه بـ”الرائع”.