وزارة الاقتصاد تحدد أوزان بعض السلع والبقوليات والحبوب

غزة- مصدر الإخبارية:

قرر  وكيل وزارة الاقتصاد الوطني د. رشدي وادي، تحديد أوزان بعض السلع والبقوليات والحبوب وما في حكمها.

 

وقالت الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة في وزارة الاقتصاد الوطني في بيان أصدرته اليوم، إن قرار وكيل الوزارة نص على تحديد أوزان السلع التالية (الأرز، البرغل، الفريكة، المفتول) وجميع البقوليات والحبوب وما في حكمها.

 

وذكر البيان، أن القرار نص ايضاً على إيقاف انتاج وتعبئة وإدخال عبوات مخالفة للأوزان اعتباراً من بداية شهر يونيو 2021، ويحظر تداول عبوات مجهولة المصدر أو ناقصة البيانات أو ذات أوزان مخالفة للقرار اعتباراً من بداية أغسطس 2021.

 

وتضمن القرار، أن على الجهات المنتجة والمعبئة والمستوردة للسلع المذكورة في القرار، مراعاة أن تحتوي العبوات المعدة مسبقاً للبيع للمستهلك على أوزان صافية (250جرام، 500جرام، 750جرام، 1 كيلو جرام ومضاعفاتها.

 

وبين أنه وبموجب هذا القرار يلغى القرار رقم (51) لسنة 2017 بشأن تحديد اوزان بعض السلع.

 

وأوضح البيان أن كل من يخالف أحكام هذا القرار سوف يتعرض للمساءلة واتخاذ الإجراءات القانونية المشددة بحقة.

وكانت وزارة الاقتصاد الوطني قد أرجعت ارتفاع أسعار السكر والزيوت والمجمدات وعدد من السلع، لأسباب عدة أهمها المصدر نفسه، وكذلك أسعار نقل البضائع وانخفاض قيمة الدولار خلال الفترة الماضية.

 

وقالت الوزارة “جرى الاتفاق مع التجار ألا يتم رفع سعر أي سلعة مستوردة إلا بعد الرجوع للوزارة”، مضيفًا في حال كان جديد من المصدر يتم توضيح الأسباب للوزارة ويتم التأكد عبر الفواتير والمعابر.

 

وأوضحت أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على أسعار السلع، وهذا الأمر كان من المصدر نفسه، مشددًا على أن وزارة الإقتصاد تتابع الأسعار في الأسواق في كافة المحافظات وعبر المكاتب الفرعية، ولن نسمح بأي محاولات استغلال أو تلاعب دون مبررات.

 

وأشار إلى أن الوزارة تتابع الاحتكار في الأسواق وتقوم بعمليات مراقبة من أجل منع هذه الحالات، ونطمئن المواطنين بتوفر السلع بكميات تتناسب مع حجم الطلب.