عبد القادر: الأسير البرغوثي لن يشكل قائمة لخوض انتخابات التشريعي

غزة-مصدر الاخبارية

قال  عضو المجلس الثوري لفتح حاتم عبد القادر “الأسير مروان البرغوثي لن يشكل قائمة لخوض انتخابات التشريعي ولن يشارك في أي قائمة للانتخابات”، وبين أنه _أي الرغوثي- الأوفر حظاً داخل فتح.

وأشار إلى أن البرغوثي مع فكرة قائمة موحدة لفتح تراعي الديمقراطية والنزاهة والشفافية، لحصد الأغلبية الفلسطينية، مما يزيد فرص الحصول على نسبة عالية لدى المجلس التشريعي.

وقال : ” إن الأسير مروان البرغوثي لاينوي الترشح لانتخابات المجلس التشريعي، ولا يريد تشكيل قائمة،  فقط ما يرديه هو انتخابات رئاسية وفق المعلومات الواردة”، ولفت أن هذا ليس مطلب مروان البرغوثي، بل مطلب العديد من كوارد حركة فتح.

وأضاف حاتم عبد القادر ” لا يجوز أن تكرر الانتخابات الفلسطينية العهد القديم،  ويجب أن تأتي  بتغيير حقيقي في الطبقة السياسية سواء على صعيد السلطة التنفيذية، أو على صعيد مقام الرئاسة”.

وتاتع “إن كل كوارد فتح مع قرار قائمة موحدة، لكن بشروط،  فالأمر مطروح على اللجنة المركزية ، واذا أراد الرئيس أبو مازن قائمة موحدة عليه أن يجمع كل تيارات الحركة في القائمة”. ونبّه إلى ضروروة مراعاة الآلية الديمقراطية في هذه القائمة.

ولفت “نريد مجلس تشريعي قوي يحاسب السلطة التنفيذية في الشأن الداخلي والخارجي”.

وبينما تردد خلال الفترة الماضية، تلويح مسؤولين من حركة فتح من قيادات الصف الثاني، باحتمالية تشكيل قائمة أخرى للحركة بقيادة الأسير مروان البرغوثي، أكد اللواء جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، في مقابلة له عبر تلفيزيون فلسطين، أن الحركة ستخوض الانتخابات التشريعية في قائمة واحدة، يتم اختيارها وفق معايير واضحة يشارك فيها الجميع.

وأشار الرجوب إلى وحدة موقف “المركزية” وعدم قبولها بتمرير أحد في القائمة بالمزاجية.

وأكد على وحدة موقف أعضاء اللجنة المركزية بمَن فيهم مروان البرغوثي وكريم يونس، الأسيران لدى الاحتلال، على خوض الانتخابات بقائمة موحدة ومعايير سيتم تحديدها خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف “القائد مروان البرغوثي أكد على ضرورة أن تخوض حركة فتح الانتخابات بقائمة واحدة”، مؤكدا أن صمام الأمان لحماية المشروع الوطني هو وحدة حركة فتح.

وأكد أن اللجنة المركزية هي التي ستصوت على القائمة “ولن نقبل بتمرير أحد في القائمة على مزاجية أحد أو مصالحه”، مضيفا “من الأسبوع المقبل سنبدأ بالمعايير والاختيار وحتى الشهر المقبل ستكون قائمتنا جاهزة”.

وزعمت مواقع عربية قول أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب أن دولاً عربية وصفها “بالمهرولة” حاولت التدخل في مسار الحوار الفلسطيني بشأن الانتخابات، وأن هذه التصريحات جاءت بالتزامن مع بدء عودة عدد من رموز تيار الاصلاحي إلى قطاع غزة.