أصابت عائلات بأكملها .. مؤشرات بانتشار سلالة كورونا البريطانية سريعًا بالضفة

رام الله-مصدر الاخبارية

توقع مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة وعضو لجنة الطوارئ العليا لمواجهة فيروس كورونا أسامة النجار، اليوم الثلاثاء،  أن تكون سلالة كورونا البريطانية منتشرة بشكل مجتمعي في الضفة الغربية.

وأكد على أن معظم المشافي المخصصة لعلاج مرضى “كورونا” شبه ممتلئة في جميع محافظات الضفة الغربية.

وبين أن جميع عينات سلالة كورونا البريطانية،  التي جرى فحصها في مختبرات الجامعة الأمريكية ظهرت إصابتها بالطفرة البريطانية من فيروس كورونا.

وأوضح النجار في حديث للإذاعة الرسمية أنه ظهرت نتائج نحو 139 عينة تأكدت أنّ أصحابها مصابون بسلالة كورونا البريطانية من الفيروس.

وأشار إلى أن أحد المؤشرات على الإصابة بالطفرة الجديدة هي انتشارها الواسع، مضيفًا “لاحظنا أن العائلات تصاب بأكملها حتى صغار السن والأطفال”.

وتابع “سرعة الإصابة بالطفرات الجديدة من فيروس كورونا أعلى وتأثيرها على جهاز المناعي أكبر”، لافتًا إلى أن الطفرة البرازيلية أكثر فتكًا وإمكانية تعرض المصاب بها إلى التدهور أكبر.

وشدد النجار على أنه لا يوجد سوى آلية واحد لتجنب كارثة صحية وهي الالتزام بوسائل الحماية والوقاية والتباعد الاجتماعي.

ووفقه فإن جميع الدراسات التي نشرت خلال الفترة الماضية تشير إلى أن جميع التطعيمات المجازة فعالة ضد جميع الطفرات الجديدة.

ومن ناحية أخرى، قرر محافظ سلفيت اللواء عبدالله كميل، مساء أمس الاثنين، حظر الخروج من المنازل في مدينة سلفيت وقريتي ياسوف وفرخة ابتداءً من مساء الثلاثاء وحتى صباح الإثنين القادم، إثر الازدياد غير المسبوق بأعداد المصابين بكورونا.

وذكر كميل أنه تبين وجود السلالة الجديدة سريعة الانتشار لفيروس كورونا في محافظة سلفيت، حيث ظهر وجود عدة حالات.