تحذير من تداعيات تأثير المنخفض الجوي المقبل على الأسرى الفلسطينيين

رام الله – مصدر الإخبارية 

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، يوم الإثنين، من تداعيات تأثير المنخفض الجوي المقبل على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت الهيئة، في تصريح صحفي نشرته لوسائل الإعلام ووصل مصدر الإخبارية نسخة عنه، إلى أن السجون القديمة والمعتقلات الواقعة في المناطق الصحراوية الجنوبية، ومراكز التوقيف، عديمة الصيانة والتحسين منذ سنوات طويلة.

وقالت الهيئة إن غالبية المعتقلات مبان قديمة مليئة بالرطوبة، وبعض مراكز التوقيف كـ”عصيون” و”حوارة” تتسرب المياه بداخلها في كل شتاء، وتفتقر إلى أدنى مستويات الحماية الصحية.

ولفتت إلى أن ذلك يتزامن مع معاناة الأسرى من نقص حاد في الملابس والاحتياجات الشتوية، نتيجة رفض سلطات الاحتلال تزويدهم بها وإدخالها لهم عبر زيارات الأهل المتوقفة منذ أشهر عديدة بذريعة فيروس كورونا.

اقرأ ايضاً: كحيل يكشف لـمصدر تفاصيل اجتماع لجنة الانتخابات مع الفصائل وترشح الأسرى بالسجون “الإسرائيلية”

وأضافت “هناك قلق وتخوفات متزايدة في أوساط أهالي الأسرى والمؤسسات المدافعة عن حقوقهم بسبب انعدام وسائل التدفئة في العديد من المعتقلات، وكذلك من افتقار بعضها لوسائل حمايتهم من الأجواء العاصفة والمنخفضات الجوية القاسية خاصة أقسام الخيام في سجن النقب المهددة بالاقتلاع بسبب الرياح الشديدة.

وطالبت الهيئة مؤسسات حقوق الإنسان، وفي مقدمتها منظمة الصليب الأحمر الدولي، التحرك الفوري من أجل الضغط على سلطات الاحتلال لإدخال ما يكفي من مستلزمات الشتاء إلي السجون والمعتقلات الإسرائيلية والعمل بكل الوسائل من أجل تفادي وقوع أية مخاطر أو مكروه من تداعيات تأثير المنخفض الجوي المقبل على الأسرى.

وتتأثر البلاد بمنخفض جوي عميق بدءًا من مساء غد الثلاثاء وحتى الجمعة، يُتوقع خلاله انخفاض درجة الحرارة إلى الصفر في بعض المناطق، مع تساقط الثلوج، ورياح شديدة.