تعرّف ماذا يحدث لجسمك حين تتخلّى عن تناول ملح الطعام!

وكالات – مصدر الإخبارية

كثيراً ما نسمع بأخطار جمة يحملها الإفراط في تناول ملح الطعام، فهل فكرنا يوماً ماذا يحدث لصحة أجسامنا في حال تخلت عن الملح بشكل كامل؟

في هذا الصدد كشفت الدكتورة آلينا ألمازخانوفا، أخصائية التغذية وأمراض الغدد الصماء، ما الذي يحدث في الجسم إذا تخلى الإنسان عن الملح في طعامه. وهل الملح سم أبيض فعلاً؟

وقالت ألمازخانوفا إن الكثيرين يستخدمون كمية أكبر من الملح في طعامهم، ما يعني زيادة كمية الصوديوم، وبالتالي احتباس السوائل في الجسم والوذمة وارتفاع ضغط الدم، حيث أن كل غرام زائد من الملح، يسبب في المتوسط انحباس 200 ملليلتر ماء في الجسم، حسبما ذكرت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء.

وتابعت:” يؤثر ارتفاع ضغط الدم سلباً في الكلى.،ومشكلات الكلى تسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم، وبالتالي تزداد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية. واستنادا إلى هذه الخلفية يبدو أنه بالتخلي عن الملح يمكن تخفيض مستوى ضغط الدم ومخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية ومشكلات الكلى”.

ولفتت الأخصائية إلى أنه وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يجب ألا يتناول الشخص أكثر من 5-6 غرامات من الملح يوميا. فإذا تناولنا ضعف هذه الكمية، تظهر مشكلات في الصحة، وتقول، “الأطفال يحتاجون 2-3 غرامات من الملح في اليوم، ويلاحظ ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن، لذلك يحتاجون إلى نفس هذه الكمية لا أكثر”.

واستأنفت:” إذا أخذنا بالاعتبار ليس فقط كمية الملح التي نضيفها لطعامنا، بل وأيضا الملح “المخفي” في المنتجات الغذائية الجاهزة، حيث وفقا لبيانات هيئة حماية المستهلك في روسيا، 80% من الملح الذي نتناوله يوميا “مخفي” في هذه المنتجات”.

ولفتت ألمازخانوفا إلى أنه توجد كمية كبيرة من الملح خاصة في الأكلات السريعة، والمنتجات شبه الجاهزة والمدخنة، حيث يستخدم الملح لتحسين النكهة، كما يوجد الملح في المخللات وفي المايونيز والصلصات”.

وأكدت على أنه مع ذلك لا يمكن التخلي عن استخدام الملح تماما. لأن الصوديوم ضروري لعمل الجهاز العصبي بصورة طبيعية والعضلات. مضيفة: “نقص الصوديوم ظاهرة غير صحية كزيادته. فنقص الصوديوم يؤدي إلى كثرة التبول وخروج، البوتاسيوم من الجسم، وهذا يزيد العبء على الكلى، ويظهر الصداع والضعف والغثيان والدوخة واضطراب عملية الهضم وينخفض مستوى ضغط الدم. وهذا يعني أن نوعية الحياة تتدهور”.

وبيّنت أنه إذا تخلى الإنسان عن استخدام الملح لمدة ثلاثة أيام أو أسبوع، فسيكون مفيداً للجسم، خاصة إذا كان قبلها يستهلك كمية زائدة من الملح، حيث ستطرد السوائل الزائدة من الجسم وينخفض الوزن والانتفاخات.

وأردفت ألمازخانوفا: “لكن التخلي عن استخدام الملح فترة تزيد عن 2-3 أشهر، يؤدي إلى ظهور أعراض سلبية، تعتمد فترة ظهورها على خصائص الجسم، حيث أن أجهزة الجسم التعويضية قادرة على الاحتفاظ بمستوى معين للصوديوم في الدم خلال فترة طويلة”.