رغم وصولها للضفة… الاحتلال لن يسمح بنقل لقاحات كورونا لغزة

الأراضي المحتلة- مصدر الإخبارية

أعلنت القناة السابعة العبرية، اليوم الثلاثاء، أن الاحتلال الإسرائيلي، لن يسمح بنقل لقاحات كورونا لغزة.

وأضافت القناة، أن اللقاحات التي نقلت وسيتم نقلها تباعًا لمخازن وزارة الصحة الفلسطينية برام الله، ستكون مخصصة فقط لمناطق الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت إلى أن الهدف من نقل اللقاحات في الوقت الحالي تطعيم الطواقم الطبية الفلسطينية، والكميات الأخرى التي سيتم نقلها خلال الأسابيع المقبلة، ستستخدم لتطعيم الطواقم الأمنية.

وكانت السلطة الفلسطينية، تسلمت أمس الاثنين، الدفعة الأولى من لقاح كورونا، من الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الثلاثاء، إن حكومة الاحتلال سلّمت الشحنة الأولى من جرعات لقاح شركة “مودرنا” للسلطة الفلسطينية، أمس الاثنين.

ووفق الصحيفة، فإن المستوى السياسي الإسرائيلي وافق على تقديم 5000 جرعة لقاح، بعد ضغطٍ من جانب جهاتٍ سياسية وأمنية.

ونقلت الصحيفة، أن السلطة الفلسطينية شحنةً مكونةً من 2000 جرعة مخصصة لتلقيح الطواقم الطبية.

وذكرت أن هذه هي المرة الأولى التي تسلم فيها إسرائيل كمية كبيرة من اللقاح للسلطة الفلسطينية، في الأسابيع الأخيرة، تم نقل حوالي 100 لقاح مخصص للحالات الإنسانية فقط.

وخلال الأسابيع الماضية، تعرضت الحكومة الإسرائيلية، لانتقاداتٍ وجهتها هيئات دولية لعدم نقلها اللقاحات المضادة للفايروس المستجد إلى السلطة الفلسطينية، بحسب ما قالت الصحيفة.

وأمس الاثنين، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، تلقيها أول شحنة من لقاح فيروس كورونا، وقالت الوزارة، في بيان صدر عنها، إنها تلقت الدفعة الأولى من لقاحات كورونا وتضم 2000 جرعة من لقاح “موديرنا” الأمريكي.

وذكرت أنها ستتلقى 50 ألف جرعة أخرى من لقاحات كورونا في الأيام القادمة، دون الإشارة إلى نوعية اللقاح أو إلى وقت محدد لتسلم الدفعة، مشيرةً إلى أن الأولوية في التطعيم ستمنح للكوادر العاملة في القطاع الصحي كونهم الفئة الأكثر احتكاكا بمرضى كورونا، دون أن تتحدث بخصوص لقاحات كورونا لغزة.

ولم توضح الوزارة مصدر الدفعة الأولى من اللقاحات، أو موعد البدء بالتطعيم الفعلي للفئات المعلن عنها، لكن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أعلن، في كلمته خلال افتتاح الجلسة الحكومية الأسبوعية، أن حكومته ستبدأ التطعيم ضد فيروس كورونا، منتصف فبراير/شباط الجاري.

وأضاف في كلمته بمستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، أن فلسطين “ستحصل على 50 ألف جرعة من اللقاح، من عدة مصادر أهمها آلية كوفاكس (COVAX) الدولية، وستبدأ بالتطعيم أواسط الشهر الجاري”.