مصادر رسمية: اللقاح الروسي ناجع ضد جميع سلالات كورونا

6
وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت نائبة رئيس وزراء الاتحاد الروسي، تاتيانا غوليكوفا، أن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا ناجعة ضد جميع سلالات فيروس كورونا بما فيها الجديدة التي تم اكتشافها في بريطانيا.

وقالت غوليكوفا، في تصريح يوم السبت، أنه سيتم تزويد السلطات الصحية في روسيا بـ17 مليون جرعة من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا، وأنه من المقرر أن يتم تطعيم حوالي 20 مليون روسي في الربع الأول من العام الجاري.

وفي السياق ذاته، أوضحت نائب رئيس الوزراء الروسي أن الأبحاث حول مصدر فيروس كورونا مستمرة، مشيرة إلى أن الخفافيش تظل المصدر الأكثر ترجيحا لظهور الوباء.

وأطلقت روسيا بداية الأسبوع الجاري عملية التطعيم الجماعي ضد فيروس كورونا، والتي تشمل جميع فئات السكان الراغبين بذلك.

وسجلت السلطات الصحية الروسية، اليوم السبت، لأول مرة منذ أكثر من شهرين أقل من 21 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة.

وأصبح إجمالي عدد الإصابات بالفيروس التي سجلت في روسيا منذ بداية الجائحة ثلاثة ملايين و698273 إصابة، منها 68971 حالة وفاة و519987 حالة نشطة، وثلاثة ملايين و109315 حالة شفاء.

ومؤخراً أعلنت الحكومة المجرية أنها توصّلت إلى اتفاق لشراء مليوني جرعة من لقاح “سبوتنيك-في” الروسي ضد كوفيد، رغم أن الاتحاد الأوروبي لم يوافق عليه بعد.

ويأتي الاتفاق، الذي تم التوقيع عليه في موسكو، بعد يوم من موافقة المجر على استخدام “سبوتنيك-في” ولقاح “أسترازينيكا-أكسفورد”، رغم عدم إقرارهما من قبل الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف إن “المجر ستشتري مليوني جرعة من لقاح سبوتنيك-في، ما يكفي لتطعيم مليون شخص”.

ولم يحدد سيارتو موعد بدء التلقيح لكنه أكد على أنه سيتم إيصال 300 ألف لقاح من “سبوتنيك-في” بجرعتين في أول شهر و500 ألف في الشهر الثاني و200 ألف في الشهر الثالث.

وأكد المعهد الوطني للصحة العامة في المجر، الذي يتعيّن عليه إقرار استخدام اللقاح، على أن الاختبار الإجباري لـ”سبوتنيك-في” قد يستغرق بضعة أسابيع إضافية.