تحديد موعد محاكمة ترامب بتهمة التحريض

6
وكالات – مصدر الإخبارية

بعد يومين من تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أعلن زعيم الديموقراطيين في مجلس النواب الأميركي، تشاك شومر أن لائحة الاتهام لمحاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب ستحال، الاثنين المقبل، إلى مجلس الشيوخ الذي تعود إليه صلاحية محاكمته بتهمة “التحريض على التمرد”.

وقال شومر خلال تصريحات له من قاعة الكونغرس ،اليوم الجمعة، إن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي “أبلغتني أن لائحة الاتهام ستحال الاثنين على مجلس الشيوخ”.

وأوضح أن ترامب يواجه تهمة بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من يناير، فيما كان أعضاء الكونغرس مجتمعين للمصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وتابع: “محاكمة ترامب ستجرى في مجلس الشيوخ، وسيكون هناك تصويت على ما إذا كان يجب إدانة الرئيس، لقد تحدثت إلى رئيسة مجلس النواب (نانسي) بيلوسي، التي أبلغتني أن المواد ستُسلم إلى مجلس الشيوخ يوم الاثنين”.

بينما لم يتطرق شومر إلى الجدول الزمني لمحاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ، حيث يناقش الديمقراطيون المدة اللازمة للانتهاء من العملية، لكن المحاكمة يجب أن تبدأ في الساعة الواحدة ظهر اليوم التالي لتسلم المجلس مواد العزل.

وتأتي تصريحات زعيم الديموقراطيين تأكيداً لرفض المشرعين الديمقراطيين، طلباً من زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، بتأجيل محاكمة عزل ترامب إلى منتصف فبراير.

وكان بايدن أدى الأربعاء اليمين الدستورية لينصب بذلك الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي.