رويترز: السلطة الفلسطينية تتسلم اليوم الشحنة الأولى من اللقاح الروسي المضاد لكورونا

9
رام الله – مصدر الإخبارية 

أفادت وكالة الأنباء “رويترز”، نقلا عن مسؤول إسرائيلي، بأنه من المقرر أن تتسلم السلطة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، الشحنة الأولى من اللقاح الروسي (سبوتنيك في) المضاد لفيروس كورونا، والمكونة من 5 آلاف وحدة.

وأضاف المسؤول لوكالة “رويترز”، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن مندوبا عن السلطة الفلسطينية سيجلب الشحنة إلى الضفة الغربية عبر الأردن، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة الإسرائيلية أقرت استيرادها.

ولم تؤكد وزارة الصحة الفلسطينية حتى اللحظة، نبأ تسلمها اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، قد أصدرت موافقة على الاستخدام الاستثنائي للقاح (سبوتنيك في) في الأراضي الفلسطينية المتمتعة بحكم ذاتي محدود.

وأضافت الكيلة أن وزارة الصحة تعاقدت مع أربع شركات لتوريد اللقاح من بينها الشركة الروسية، وستبدأ عملية إعطاء اللقاحات حال وصولها بالطواقم الصحية ثم المرضى وكبار السن، حتى تلقيح نحو 70% من أهلنا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، نفت وزارة الصحة الفلسطينية بشكل قاطع ما تناوله الإعلام العبري حول استلامها لقاحات مضادة لفيروس كورونا من “إسرائيل”.

وأضافت الوزارة في بيان، أن ما يتناقله الإعلام العبري حول استلام السلطة الفلسطينية لقاحات مضادة لفيروس كورونا هي محض إشاعات ولا أساس لها.

وتابعت الوزارة أن الحكومة الفلسطينية تسعى بشكل حثيث للحصول على لقاحات معتمدة من منظمة الصحة العالمية، فيما تواصلت وزارة الصحة مع العديد من الشركات لشراء اللقاح.

يشار إلى أن فلسطين هي الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تسجل لقاح سبوتنيك، فيما كانت دول الأرجنتين، بوليفيا، صربيا والجزائر قد سجلت اللقاح في أوقات سابقة.