وزيرة الصحة الفلسطينية توصي بتجديد الإغلاق لمدة أسبوعين آخرين

رام الله -مصدر الاخبارية

رفعت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة، اليوم الثلاثاء، توصية إلى الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد اشتية، بتجديد الإغلاق لمدة أسبوعين آخرين، بدءًا من الساعة السابعة مساءًا إضافة إلى إغلاق المدارس،

جاء ذلك خلال تصريحات إذاعية لها، حيث أشارت إلى  أن نسبة إشغال المستشفيات ما زالت عالية جدًا رغم انكسار المنحنى قليلًا.

أضافت الوزيرة الكيلة، في مقابلة مع إذاعة صوت فلسطين، اليوم الثلاثاء، أن نتائج إيجابية تحققت نتيجة الإجراءات الحكومية خلال الأسبوعين الماضيين، وانعكس ذلك على المنحنى الوبائي، حيث تسطّح المنحنى أي أنه بدأ بالانكسار.

وتابعت: توصيتنا بتجديد الإجراءات تنبع من أهمية زيادة انكسار وتراجع حدة المنحنى الوبائي.

وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية أنه لا تزال أعداد الإصابات عالية رغم تراجعها، إضافة إلى أن إيجابية الفحوصات لا تزال أعلى من الحد المطلوب، مشيرة إلى أن الإشغال في المستشفيات لا يزال مرتفعا، كذلك أعداد الوفيات نتيجة الفيروس، وهي أمور تنظر إليها لجنة الوبائيات لتقييم الوضع الوبائي في فلسطين.

وناشدت وزيرة الصحة المواطنين بالتوجه إلى المستشفيات في حال ظهرت عليهم أعراض حادة، أهمها: ارتفاع درجات الحرارة، وضيق التنفس، مؤكدة أن عدداً من المرضى يحضرون إلى المستشفيات وهم بحالة سيئة جدا، نتيجة تأخرهم في التوجه لطلب الرعاية الصحية.

وبخصوص لقاح كورونا، أكدت أن الحكومة والوزارة راسلت الشركات الأربع المتخصصة بإنتاج اللقاح، والتي تم التوصية بها من قبل منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى 3 مصانع أخرى أصبحت متقدمة جداً في موضوع اللقاحات وتصنيعها، وقريباً ستكون لدينا إجابات واضحة، وخطة شاملة لتوزيع اللقاح، حيث بدأت كوادر من وزارة الصحة بالتدرب على كيفية إعطائه.

بدوره أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، أنه تم الانتهاء من الإجراءات الفنية والتراخيص لوصول اللقاح لفلسطين، مشيرًا إلى   لقاح كورونا سيصل إلى فلسطين خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع، مؤكدا أنها ستكون مجانية للمواطنين، وسيتم التعامل معها وفق بروتوكلات الوزارة.

ولفت الشخرة إلى أن وزارة الصحة راسلت شركة “فايزر” للحصول على كميات من لقاحها عقب توفير الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثلاجات خاصة بحفظ هذا النوع من اللقاحات.

وبين أن الوزارة تواصلت أيضا مع شركتي “موديرنا” و”سبوتنيكv “، لافتا إلى أن اللقاح الروسي سيكون متوفرا خلال الأيام القليلة القادمة، مؤكدا أنه مدروس علميا في العالم، وما ينشر حوله من إشاعات مجرد افتراءات.

وأعلنت الصحة الفلسطينيةعن تسجيل 16 حالة وفاة في الضفة الغربية (4 رام الله، 4 نابلس، 2 الخليل، 2 بيت لحم، 4 جنين)، 7 حالات وفاة في قطاع غزة، 3 في القدس المحتلة، ولفتت إلى وجود 123 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 29 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي