حماس تستعد لإجراء انتخاباتها الداخلية خلال الأيام القادمة

خاص- مصدر الإخبارية

قال مصدر مُطلع، إن حركة المقاومة الإسلامية حماس، تستعد لإجراء انتخاباتها الداخلية، خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث من المتوقع أن تنتهي تلك الانتخابات خلال فترة شهرين إلى ثلاثة أشهر، ليتم بعد ذلك إعلان نتائجها.

وأضاف المصدر، الذي فضّل عدم التصريح باسمه، لمصدر الإخبارية، إن “الانتخابات الداخلية في هذه المرة، تأتي وسط تغيرات إقليمية وداخلية تعيشها الحركة”، مشدداً على أنها “ستكون انتخابات شاملة تشمل كل الأجهزة والكيانات الحركية”.

وأشار إلى أن الانتخابات “ستعقد في أجواء إيجابية جداً بين جميع قيادات وصفوف الحركة”، مشيراً إلى أن حماس بجميع مكوناتها “حريصة على الحفاظ على النهج الديمقراطي ومتمسكة بعقد الانتخابات الداخلية كل أربع سنوات، مهما كانت الظروف”.

وقال المصدر: “العملية الانتخابية تبدأ بالمناطق الصغيرة، وتتدرج حتى تصل إلى رئاسة المكتب السياسي، وتشرف عليها لجنة عليا وتنحكم للوائح داخلية، تراقب سيرها جهات رقابية”، منوهاً إلى وجود “محكمة حركية مستقلة تختص بالنظر في الشكاوى إذا ما تم تقديمها من أحد الأطراف”.

ووفقاً لما تحدث به المصدر “فالمناطق الحركية بحماس، تتولى مهمة اختيار مجلس الشورى، الذي يقوم فيما بعد باختيار أعضاء المكتب السياسي، الذي يختار هو رئيسه”.

والجدير ذكره، أن حركة حماس تحرص على السرية المطلقة في عقد انتخاباتها الداخلية، سيما وأنها تشمل كل الأقاليم “غزة، والضفة الغربية، والسجون، والشتات”، الأمر الذي يزيد من خطر تعرض تلك العملية للتضييق من الاحتلال أو السلطة الفلسطينية.

وعقدت، حركة حماس آخر انتخابات، في شهر فبراير/ شباط لعام 2017، وتم الإعلان وقتها عن فوز إسماعيل هنية برئاسة المكتب السياسي للحركة وصالح العاروري بنيابته، ويحيى السنوار برئاسة الحركة في غزة وخليل الحية بنيابته.