اجتماع للرباعية بالقاهرة لبحث استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

وكالات- مصدر الإخبارية

أفادت وسائل إعلام، أن وزير الخارجية الألماني، هايك ماس يزور اليوم الأحد، العاصمة المصرية القاهرة، ضمن جولة “شرق -أوسطية”، بهدف إجراء محادثات حول إحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، أن ماس سيلتقي يوم غد الاثنين، وزراء خارجية كل من مصر والأردن وفرنسا.

وأجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، يوم الأربعاء الماضي، اتصالاً مع وزير خارجية إسرائيل، غابي أشكنازي، وذلك في إطار التحضير لاجتماع “الرباعية”، خلال الأيام المقبلة.

وفي إطار التنسيق مع الجانب الفلسطيني، اتصل سامح شكري أيضا بوزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، حسبما أفادت صحيفة المصري اليوم.
وتضم المجموعة الرباعية أربع دول هي (ألمانيا، والأردن، ومصر، وفرنسا)، وتأسست في فبراير العام الماضي، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، وذلك من أجل تحريك عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل التي توقفت منذ سنوات.

ووقتذاك، قال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، كريستوفر بورغر، إن “التطورات أظهرت أن هناك احتمالا لتحريك موضوع أسيء فهمه في إطار عملية السلام في الشرق الأوسط”.

ويتم حالياً، التنسيق على مستوى وزيري الخارجية كذلك مع الجانب الفلسطيني في إطار الإعداد اللازم لاجتماع الرباعية، حيث أجرى شكري اتصالًا آخر مع رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني، وذلك في سياق المواقف المصرية الساعية للتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.

وكانت المفاوضات الفلسطينية “الإسرائيلية”، توقفت عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي، الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم “صفقة القرن” والتي عارضها الفلسطينيون بشدة باعتبارها مجحفة.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن الشعب الفلسطيني يصر على الاعتراف بدولة فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

بينما تنص “صفقة القرن” على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع بقاء القدس عاصمة “موحدة” لإسرائيل، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.