روسيا: أجرينا سلسلة اتصالات لاستئناف المفاوضات الفلسطينية “الإسرائيلية”

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، عن استعدادها لبذل الجهود في المساعدة باستنئناف المفاوضات وبتسهيل الحوار بين “إسرائيل” والفلسطينيين على أساس القوانين الدولية.

وقالت الخارجية إن فلاديمير سافرونكوف، المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي لعملية السلام في الشرق الأوسط، أجرى سلسلة اتصالات هاتفية لاستئناف عملية المفاوضات الفلسطينية “الإسرائيلية”.

 

وأضافت الوزارة في بيان لها نشرته “روسيا اليوم”: إن سافرونكوف أجرى مكالمات مع كل من المدير العام للخارجية “الإسرائيلية” ألون أوشبيز، والمبعوث الخاص للخارجية السويسرية رولاند شتايننغر، والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي سوزانتا تيرستال والمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف”.

 

وبينت الخارجية في بيانها أن المباحثات تناولت السبل المحتملة للمساعدة في استئناف العملية التفاوضية بين الفلسطينيين و”الإسرائيليين” بهدف إيجاد حلول لجملة القضايا المحورية المتعلقة بالوضع النهائي.

في نفس الوقت دعت روسيا إلى ضرورة الامتناع عن الخطوات الأحادية، وتفعيل عمل “الرباعية الدولية” بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي باعتبارها آلية فريدة من نوعها صادق عليها مجلس الأمن الدولي.

 

وكانت المفاوضات الفلسطينية “الإسرائيلية”، توقفت عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي، الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم “صفقة القرن” والتي عارضها الفلسطينيون بشدة باعتبارها مجحفة.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن الشعب الفلسطيني يصر على الاعتراف بدولة فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

بينما تنص “صفقة القرن” على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع بقاء القدس عاصمة “موحدة” لإسرائيل، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.