بعد حظرها لحساب ترامب… تراجع أسهم منصة “تويتر”

وكالات- مصدر الإخبارية

أفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن أسهم منصة “تويتر” تراجعت بعد أن حظرت إدارتها، مؤقتاً حساب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسبب خطابه الذي رافق اقتحام حشد من مناصريه مبنى “الكابيتول”  في واشنطن.

وعلقت “تويتر” حساب ترمب لمدة 12 ساعة، مساء يوم الأربعاء الماضي، بعد أن غرقت واشنطن العاصمة في حالة من الفوضى، حيث قام المئات من أتباع الرئيس ترامب بأعمال شغب خارج قاعات الكونغرس وداخلها.

ووفق الصحيفة، فقد انخفض سعر سهم شركة “تويتر” بنسبة 1.8 في المائة أمس الخميس، وهو انخفاض يُعتقد أنه مرتبط بإجراءاتها ضد ترامب.

وفي ذات السياق، شهدت منصة “فيسبوك” التي قامت بتعليق حساب ترامب إلى أجل غير مسمى ارتفاع أسهمه بنسبة 2 في المائة، أمس الخميس.

ومن المتوقع، أن يكون الاختلاف بين عروض الشركات ناتجاً عن حقيقة أن وجود ترمب على تويتر له تأثير أكبر بكثير على صافي أرباح الشركة، وفقاً لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

ويمثل 89 مليون متابع على حساب “تويتر” الرئيسي لترامب، ما يقرب من 48 في المائة من إجمالي قاعدة الشركة من المستخدمين النشطين يومياً.

وتمتلك منصة فيسبوك قاعدة أكبر بكثير من 1.8 مليار مستخدم نشط يومياً، وأقل من 2 في المائة منهم (35 مليون)، يتابعون صفحة ترامب، وهو الأمر الذي يجعل تأثير تعليق حسابه فيها، ذو تأثير أقل.

وتشير خسائر أسهم تويتر بالأمس، إلى مخاوف المستثمرين الأوسع حول ما ستكون عليه المنصة في عالم ما بعد ترمب، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه المنصة  حالات من عدم اليقين الأخرى، تتعلق بالتفاعلات، التي ارتفعت في عام 2020 وسط مناخ سياسي متقلب ووباء فيروس كورونا.

والآن بعد أن وصلت لقاحات كورونا، وتولى رئيس أكثر اعتدالاً منصبه، من المتوقع أن يشهد “توتير” انخفاضاً حاداً في المشاركة، أقرب إلى ما كان عليه في أوائل العام الماضي، وفقاً لما أوردته وسائل الإعلام.