صحة غزة: نحن في عين العاصفة و 40% من الإصابات لا تظهر عليها أعراض كورونا

غزة-مصدر الاخبارية

كشف مدير دائرة الطب الوقائي، بوزارة الصحة بغزة، د. مجدي ضهير، مساء يوم السبت، أن وضع وباء فيروس كورونا في القطاع خطير جدًا، واصفًا إياها بـ”نحن في عين العاصفة”.

وقال   خلال تصريحات صحافية له تابعتها مصدر الإخبارية : “إنّ 40% من الأشخاص المصابين لا تظهر عليهم الأعراض لكن يكونوا سببا لنقل العدوى،  ومن المرجح أن تشهد لأسابيع الثلاثة المقبلة مرحلة حرجة جدا في انتشار هذا الوباء ، فنحن الآن في قمة التفشي، ونعتبر أنّ غزة الآن في ذروة الخطورة”.

وتابع أنّ عدد الحالات المصابة في فيروس كورونا، في ازدياد مستمر، معربًا عن خشيته بإصابة أعداد ضخمة لدرجة أنّ “لا نستطيع السيطرة عليها خلال الأسابيع الثلاثة القادمة”.

وأشار في حديثه، إلى أنّ قطاع غزة يحتوي على ما يقارب الـ 8-10 آلاف حالة تقريبًا، تحتاج إلى فحص فيروس كورونا، ولفت إلى تمكّن الوزارة في غزة، من زيادة قدرة إنتاج المختبر بحيث يُجري 3000 فحصًا يوميًا، ومن 8-10 آلاف حالة تحتاج لفحص.

إقرأ\ي المزيد: ضهير: نحن بحاجة ماسة إلى محطة توليد الأكسجين ونهاية ديسمبر الأصعب

وحول موعد وصول لقاحات الفيروس إلى غزة، أشار إلى أنّها لن تصل للدول النامية قبل نهاية الربيع القادم، بالإضافة إلى وجود توجّهات لشراء 4 مليون لقاح ليغطي 50% من سكان غزة والضفة والشتات، معربًا عن أمله بأنّ يتم شراء اللقاحات خلال شهر مارس القادم.

وذكرضهير، أنّ عدد العاملين بالمختبر جرى رفعهم لــ 14 شخصًا، والتسجيل اليومي لعدد المصابين يصل لـ 1000 شخصًا يوميًا تقريبًا، والعدد الذي يسجل للإصابات لا يعكس العدد الحقيقي، خاتمًا،  “نجحنا في تعظيم قدرة القطاع الصحي باستيعاب هذه الحالات، و نتوقع ازدياد عدد الحالات خلال الأيام القليلة القادمة”.