مشعل: الاحتلال لا يريد دفع الثمن الذي دفعه في صفقة “شاليط”

غزة – مصدر الإخبارية

أكد رئيس المكتب السياسي السابق لحركة “حماس” خالد مشعل أنه لا جديد في ملف تبادل الأسرى مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وقال مشعل في تصريح له اليوم الثلاثاء إن الحكومة “الإسرائيلية” لا تريد دفع الثمن الذي دفعته في صفقة “وفاء الأحرار” (شاليط).

من جهة أخرى اعتبر عضو الكنيست تسفي هاوزر أن صفقة تبادل أسرى بين “إسرائيل” وحركة حماس، التي يجري الحديث عنها في الأيام الأخيرة، هي “صفقة تنطوي على فضيحة وصفقة كهذه ستعيد مئات الأسرى إلى دائرة النشاط المسلح ضد إسرائيل”.

وأوردت وسائل إعلام عبرية عن هاوزر قوله: “بسبب منصبي، اطلعت على كافة التفاصيل، وأدعو رئيس الحكومة إلى التراجع عن الفكرة الخطيرة الجاري بحثها بين الجانبين واستخلاص الدروس المستوجبة من تبعات صفقة شاليط، والتي معظم المخربين الذي حُرروا عادوا إلى الإرهاب” على حد تعبيره.

اقرأ المزيد: حماس تنفي ما يتداوله الإعلام العبري حول صفقة تبادل أسرى

وفي الأيام الأخيرة تحدثت وسائل إعلام عبرية أن الوفد الأمني المصري الذي زار قطاع غزة في الفترة الماضية، نقل رسالة جديدة من الاحتلال إلى قيادة حركة حماس.

وقال المراسل العسكري لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أليؤر ليفي إن “إسرائيل” نقلت لحماس مقترحا جديدا لصفقة تبادل أسرى عبر الوفد الأمني المصري.

وبحسب المراسل فإن المقترح يشمل صفقة تبادل مقابل زيادة المساعدات الطبية “الإسرائيلية” لغزة لمواجهة الكورونا، والموافقة على بناء مشاريع اقتصادية بالقطاع بدون الإفراج عن أسرى قتلوا “إسرائيليين”.

ووفق حديث ليفي اجتمع أعضاء الوفد الأمني المصري، مع قيادات أمنية “إسرائيلية” في تل أبيب، قبل دخولهم لقطاع غزة، وحملوا معهم المقترح لقيادة حماس.

وأورد ليفي عن مصادر فلسطينية : “إن إسرائيل أعربت عن موافقتها للإفراج عن أسرى أمنيين أحياء، وليس فقط جثامين شهداء، لكنها رفضت الإفراج عن أسرى قتلوا إسرائيليين”، حسب قوله.