وباء كورونا يواصل تفشيه بوتيرة متسارعة بالتزامن مع بدء عمليات تلقي اللقاح

وكالات – مصدر الإخبارية 

تسارعت وتيرة انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد19)، في مختلف دول العالم، وبلغت الحصيلة 73 مليونا و202 ألفا و281 إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الوفيات مليونا و628 ألفا، أما أعداد المتعافين فأكثر من 51 مليونا، بحسب موقع “ورلد ميتر”.

وتجاوز عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في الولايات المتحدة عتبة 300 ألف شخص، وذلك تزامنا مع بدء حملة تلقيح واسعة في البلاد الأشد تضررا في العالم.

وبتسجيلها 300 ألف وفاة، تكون البلاد قد خسرت من مواطنيها ما يساوي عدد سكان مدينة سينسيناتي في ولاية أوهايو.

وتم تسجيل أعدادا قياسية من الإصابات حيث تجاوزت وبشكل منتظم 200 ألف إصابة يوميا، وما يناهز ثلاثة آلاف وفاة كل يوم.

وأصيب أكثر من 16 مليون شخص بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة منذ بدء تفشي الوباء، لكن الحصيلة الفعلية قد تكون أكبر بسبب عدم إجراء فحوص في المرحلة الأولى.

وأظهرت معطيات برنامج “كوفيد تراكينغ بروجكت” أن أكثر من 109 آلاف شخص يرقدون حاليا في المستشفيات بسبب وباء كورونا في الولايات المتحدة.

اللقاح يبدأ معركته في مواجهة وباء كورونا

ووصلت أولى الجرعات من لقاح “فايزر-بايونتيك” صباح أمس الإثنين إلى مراكز التلقيح في البلاد، وكانت ممرضة في نيويورك أول أميركية تتلقاه.

وأوصت مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها بإعطاء أولوية التلقيح لنزلاء دور المسنين الذين يقدر عددهم بثلاثة ملايين شخص، وللطواقم الصحية المحترفة وعددهم نحو 21 مليون شخص.

وفي “إسرائيل” أعلن المعهد البيولوجي مساء أمس الإثنين عن حصوله على موافقة للبدء في المرحلة الثانية من التجارب السريرية على اللقاح ضد فيروس كورونا، وذلك بعد إنهائه المرحلة الأولى بدون بنجاح وبدون أية ظواهر جانبية وبعد توصيتين للجنتين من الخبراء.

وستشمل المرحلة الثانية من التجارب اختبارات سلامة مكثفة يخوضها ألف متطوع بصحة جيدة بجيل 18 فما فوق.

وباشرت الإمارات أمس حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في العاصمة أبو ظبي، وذلك بعد أيام من تسجيل الدولة الخليجية رسميا للقاح شركة “سينوفارم” (Sinopharm) الصينية.

من جانبها، وافقت سنغافورة على لقاح “فايزر-بيونتك” وتنتظر الشحنات الأولى بحلول نهاية الشهر الجاري، كما أعلن رئيس الوزراء هسين لونغ أن التطعيم سيكون “طوعيا” لكن يوصى به بشدة.

ولمواجهة تفشي الوباء يرتقب أن تعلن هولندا عن تشديد إجراءات العزل بحسب وسائل إعلام محلية، في حين يسجل عدد الإصابات ارتفاعا كبيرا وقد تجاوز عدد الوفيات عتبة 10 آلاف وفاة.

من جهتها، تبدأ فرنسا خلال الأسبوع الجاري استراتيجية فحوصات واسعة تستهدف بعض المدن أملا بسيطرة أفضل على انتشار الوباء من أجل تخفيف إجراءات الإغلاق.