الصحة العالمية تتوقع موعد وصول لقاح كورونا لغزة

غزة – مصدر الإخبارية

صرح مسؤول الأنظمة الصحية في مكتب منظمة الصحة العالمية بغزة خالد أبو سمعان، اليوم الأربعاء، أنه يتوقع عدم وصول اللقاحات الخاصة بـفيروس كورونا إلى فلسطين قبل ستة أشهر.

وقال أبو سمعان في تصريحات إذاعية إن هناك عدة محاولات لتقديم التوقيت وإعطاء فلسطين الأولوية بين الدول، لافتًا إلى أن ما يعيق ذلك هو التمويل وتوفير اللقاحات من الشركات المنتجة.

ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية ستبذل كل جهودها لتوفير اللقاحات في أقرب وقت، مضيفاً” “منظمة الصحة لن تتوانَ لحظة واحدة في تقديم ما تستطيع وما هو أفضل للنظام الصحي الفلسطيني”.

وفي حديثه عن نقص المواد المتعلقة بالفحوص المخبرية بغزة ذكر أبو سمعان أن هذا الأمر خطير وقد تكون له عواقب على تقصي الوضع الوبائي، وسيؤثر سلبًا على توقع الحالات التي تحتاج لدخول المشافي لتلقي الرعاية الطبية.

واستأنف:” قمنا بتوفير (295 كت) عن طرق دولة الكويت الشقيقة تكفي لإجراء “28” ألف فحص، وصلت (195 كت) منها أمس وفي طور توزيع (100 كت) خلال الأيام القادمة”.

في نفس الوقت أكد مسؤول المنظمة أنها تعتبر الداعم الأساسي والرئيس لوزارة الصحة في غزة بالمواد المخبرية لإجراء الفحوصات، مشيرًا إلى أن ما يعيق وصولها الأمور اللوجستية والتوريد إجراءات النقل وتوفير الأموال.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الأربعاء عن تسجيل 7 حالات وفاة جراء الاصابة بفيروس كورونا، و639 إصابة جديدة بالفيروس.

وقالت الصحة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إنه تم اجراء ( 1708 ) فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، وتعافي 517 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.