خاص: نقيب مربّي الدواجن يكشف سبب انخفاض أسعار الدجاج بغزة

خاص  – مصدر الإخبارية

كشف مروان الحلو رئيس نقابة مربي الدواجن والإنتاج الحيواني بقطاع غزة عن السبب في انخفاض أسعار الدواجن إلى 7.5 شيكل للكيلو الواحد.

وقال الحلو في تصريح خاص لـ”مصدر الإخبارية” اليوم الأحد أن الإغلاق الشامل ليومين الذي مر به قطاع غزة عدا عن الإغلاق اليومي الذي يبدأ مساءً يومياً كانت السبب الرئيسي وراء انخفاض أسعار الدواجن.

وتابع:” نعتمد في تسويق الدجاج على المطاعم وخاصة مطاعم الشاورما، والتي تستهلك من 50 إلى 60% من الدجاج، ولكن بسبب إغلاق أبوابها عند الساعة السادسة لا يتم تسويق الدجاج بشكل كامل”.

وبيّن نقيب مربي الدواجن أن النقابة وضعت خطة بالتعاون مع وزارة الزراعة، لتفادي الأمر وحماية المزارعين من الخسارة.

وفي التفاصيل قال الحلو:” الخطة تضمن أن نقوم بسحب الكمية المعروضة من الدجاج في المزارع وتسويقها لمذابح مرخصة لتقوم بتخزينها تحت إشراف وزارتي الصحة والزراعة.

ولفت إلى أن فائض الدواجن يقدر بـ 100 ألف دجاجة في المزارع،  وسيتم تنفيذ الخطة خلال 48 ساعة، وبعد انتهاء الكميات الفائضة ستعود الأسعار كما كانت.

واستأنف الحلو:” مصلحة الحكومة في فرض الإغلاق ونحن معها في أي قرار، ورغم أن الخسارة لحقت في كافة القطاعات لكننا نأمل أن تمر هذه الفترة دون مزيد من الخسائر، وأن نحمي مزارعينا من الخسارة التي تكبدوها”.

بدوره صرح أدهم البسيوني الناطق باسم وزارة الزراعة بغزة أن الوزارة هي الجهة التي تشرف وترعى قطاع الدواجن أن التذبذب بشأن الاسعار يعود إلى الاوضاع الاقتصادية ووضع كورونا، وليس نتيجة إغراق الأسواق.

وقال البسيوني في تصريحات إذاعية له اليوم الأحد :”لن نسمح بأي حال أن يتم إخلاء السوق من الدجاج، ولن نسمح بإغراق الأسواق به”.

وأشار إلى أن الوزارة رحبت بما تم الاتفاق عليه سابقاً بشأن تثبيت السعر عند 8.5 شيقلاً، مضيفاً:” ما يهمنا في وزارة الزراعة هو بقاء مدخلات الإنتاج مضبوطة وعدم السماح بالاستغلال، مجدداً تأكيده ان أوضاع الحظر الصحي والأوضاع الاقتصادية تركت انعكاسات خطيرة على كافة القطاعات”.

وشهدت أسعار الدواجن في قطاع غزة انخفاضاً كبيراً وصل 7 إلى 7.5 شيكل من المزرعة، في حين يصل للمواطن بسعر 8 إلى 8.5 شيكل.