الصحة: زيادة مطردة في أعداد المصابين بكورونا وجنين الأكثر تأثراً

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، أن هناك ازدياداً مطرداً في أعداد المصابين بفيروس كورونا، ممن يحتاجون إلى العلاج في غرف العناية المكثفة في المستشفيات.

وقال مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة ناجي نزال في تصريحات إذاعية، اليوم الأحد، إن محافظة جنين تشهد ازديادا في أعداد المصابين بكورونا، مبينا أن أعداد المرضى المنومين في قسم كورونا بمستشفى جنين حتى يوم أمس بلغ 53 مريضا بينهم 11 كانوا بحاجة للعناية المكثفة، مشيرا إلى أنه تم إضافة 7 أسرة للعناية المركزة في المستشفى.

وأوضح أنه تم افتتاح أقسام جديدة لعلاج كورونا في مستشفى الخليل الحكومي لمساعدة مستشفى دورا في تقديم الخدمة والعلاج اللازمين لكافة المرضى .

ولفت مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة إلى وجود أعراض شديدة على بعض مرضى كورونا، مبيناً أنه تم رفع كفاءة المستشفيات كافة من ناحية الأسرة ومن ناحية لوجستية من خلال تزويدها بالأكسجين السائل المساعد لمحطات توليد الأكسجين، بعد أن أصبحت هذه المحطات غير كافية نظرا للزيادة المرتفعة في الإصابات.

صرحت وزيرة الصحة مي الكيلة قالتا إن الوزارة في اللمسات الأخيرة للتعاقد مع الشركات التي تصنع لقاحات فيروس كورونا الذي تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت الكيلة أمس السبت :” أول خطوة سيتم ارسال لنا ما يغطي 3% من نسبة السكان أي قرابة 150 ألف شخص، من مؤسسة كوفاكس، وسيتم توزيعها على الجيش الأبيض وجهات الأمن والإعلام نظرا لأنهم من ضمن خط الدفاع الأول”.

وتابعت: “منظمة الصحة العالمية حصلت على مؤسسة “كوفاكس” التي تهدف لتحقيق العدالة في توزيع اللقاحات على كل دول العالم، وسجلنا انفسنا في هذه المؤسسة التي تضم 92 دولة مسجلة، وتم الموافقة على حصولنا من 20% من تغطية السكان يبقى علينا 50% من سكان فلسطين والتي سيتم شرائها”.

ولفتت الوزيرة إلى أن فلسطين في مرحلة وبائية خطرة، وقد تهدأ في محافظات ويتصاعد الوباء في محافظات أخرى، مشيرة إلى أن الاغلاق تم بناء على معطيات ومؤشرات.