الاحتلال يسجل 1865 إصابة جديدة بكورونا ويتراجع عن قرار الإغلاق الليلي

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

سجلت وزارة الصحة لدى الاحتلال اليوم الجمعة، 1865 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إثر إجراء 70,960 فحصا، وكانت نسبة الفحوصات الإيجابية 2.7%.

وبحسب معطيات الوزارة يرقد في المستشفيات، اليوم، 320 مريضا بكورونا في حالة خطيرة، بينهم 108 مرضى يخضعون لتنفس اصطناعي،، فيما حصيلة الوفيات 2963 منذ بداية الجائحة.

فيما بلغ عدد الإصابات بكورونا منذ بداية الجائحة 352,860، ولا يزال بينهم 16,198 مريضا نشطا.

وقال وزير الصحة لدى الاحتلال يولي إدلشتاين إن توصية اللجنة الاستشارية للقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأميركية بالمصادقة على تطعيم شركة “فايزر”، هي بشرى كبيرة للمواطنين في “إسرائيل”، مضيفاً:” أوعزت للمسؤولين في وزارتي بفحصه وتقديم توصيات خلال الأيام القريبة، وفي هذه الأثناء تواصل وزارة الصحة التقدم والاستعداد لحملة تطعيمات واسعة النطاق وستبدأ خلال الشهر الجاري”.

على صعيد متصل تراجعت حكومة الاحتلال، أمس الخميس، عن فرض الإغلاق الليلي خلال عيد الأنوار اليهودي، الذي يبدأ اليوم، والأعياد المسيحية في وقت لاحق من الشهر الجاري. وجاء ذلك في أعقاب طلب رئيس حزب “كاحول لافان” ووزير الأمن، بيني غانتس، الذي اقترح فرض “لجم مشدد” بدلا من الإغلاق الليلي، في حال بلغت حصيلة المصابين اليومية 2500 أو ارتفاع معامل انتشار الفيروس إلى 1.3.

ويأتي قرار التراجع عن الإغلاق الليلي في أعقاب مشاورات بين غانتس ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الصحة، يولي إدلشتاين.

وكانت وزارة الصحة طالبت بفرض الإغلاق الليلي عشية عيد الأنوار، وبحيث يحظر على شخص التواجد في منزل شخص آخر بين الساعة الخامسة والنصف مساء وحتى منتصف الليل. وشمل الاقتراح فرض غرامة بمبلغ 500 شيكل على كل من يخالف ذلك. كما اقتُرح إغلاق المحال التجارية خلال ساعات المساء.

من جهة أخرى عارض وزير المالية، يسرائيل كاتس، الاقتراح وقال إنه “يعني مسا شديدا سيلحق بعشرات آلاف أصحاب المصالح وبمئات آلاف العاملين الذين سيعودون إلى دائرة البطالة”.

وتابع كاتس إن ذلك يعني فرض “لجم مشدد” أن يتم إغلاق أماكن العمل التي تستقبل الجمهور، ومنع تواجد أكثر من 10 أشخاص في مكان مغلق وأكثر من 20 شخصا في مكان مفتوح. كذلك يتم إغلاق المؤسسات التعليمية في البلدات الحمراء والبرتقالية، وأن يكون عدد ركاب المواصلات العامة نصف سعتها.