غزة: أبو سلميّة يوضح سبب وفاة مسن بعد إصابته مرتين بـ كورونا

غزة-مصدر الاخبارية

صرح رئيس لجنة طوارئ محافظة غزة محمد أبو سلمية، اليوم الثلاثاء، بأن التحويلات الطبية عادت بنسبة 70% إلى عهدها السابق، والمرضى المسافرون عبر معبر بيت حانون يمكنهم معرفة نتائج  فحص كورونا عبر هواتفهم المحمول.

وأوضح أبو سلمية  في حديث له لاذاعة محلية، بشأن وفاة مواطن بفيروس كورونا بعد إصابته به للمرة الثانية،أن المريض (63 عاماً) ظهرت عليه أعراض بسيطة في الإصابة الأولى، ثم تدهورت حالته الصحية بعد شهرين وتبين أنه مصاب مرة أخرى بكورونا.

وأكّد على أنّ إجراءات الطاقم الطبي لم تنجح، في منع تدهور الحالية الصحية لهذا المواطن بعد رجوع الفيروس له مرة أخرى، مُشيراً إلى أنه تم إجراء أكثر من عملية فحص للمواطن لأكثر من مرض مثل الخنازير والطيور، ليتبين بعد ذلك أنه مصاب بفيروس كورونا وهذا مؤشر خطير.

وأضاف: “نتعامل مع جميع المواطنين كأنهم مصابون بفيروس كورونا، والوضع الصحي خطير ويجب أخذ الاحتياطات وإجراءات السلامة بكل جدية”، مُتابعاً: “تم تشكيل لجنة في وزارة الصحة بغزة لمتابعة حالة المواطن، حول كيفية رجوع الإصابة بالفيروس مرة أخرى”.

وفي ذات السياق  أكد  أمس د.مجدي ضهير نائب مدير عام الرعاية الاولية لشؤون الصحة العامة في حديث صحافي له  بقطاع غزة وفاة مواطن 63 عام من

مدينة غزة يوم الاثنين 7/12/2020 جراء عودة الاصابة بفيروس كورونا له بعد تعافيه من الاصابة السابقة التي تعرض لها في سبتمر الماضي.

وافاد د.ضهير ان المواطن كان من حالة أعياء شديدة أثرت على الجهاز التنفسي ونسبة الاكسجين في الدم مما ادى الى دخولة للعناية المركزة بحالة حرجة ،مضيفاً أن حالته كانت تزداد سوءا رغم كل محاولات الكادر الطبي في مجمع الشفاء الطبي لانقاذ حياته ، مشيراً ان ما حدث مع المواطن يؤكد ان التعافي من الاصابة لا تعطي المناعة الكاملة للجسم ويبقى معرضاً لخطر الاصابة مجدداً.

وقال د.ضهير ان سلوك هذا الفيروس لازالت تحت الدراسة من قبل خبراء الفيروسات حول العالم الامر الذي يبقى خطر عودة الاصابة للمتعافين قائم رغم محدوديته ،مما يتطلب الالتزام التام بالضوابط الصحية وتصحيح السلوك الصحي والوقائي المتعافين خشية عودة المرض اليهم بما لا يقوى على تحمله اجسادهم كما كان في السابق.

وتحدث د.ضهير ان قطاع غزة حاله كحال كافة مناطق العالم الذي يشهد موجة جديدة لربما اشد من سابقاتها من تفشي الوباء وتحتاج الى التعامل معها بجدية وعدم التهاون او الاستهتار باجراءات الوقاية المطلوبة من الجميع لحظة واحدة من اجل الخروج من هذه المرحلة الخطيرة باقل الخسائر.