بعد توقف المختبر المركزي.. غزة تسجل 10 وفيات و471 إصابة جديدة بكورونا

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الاثنين عن تسجيل 10 حالات وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا، و471 إصابة جديدة بالفيروس.

وقالت الصحة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إنه تم إجراء 1245 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، و تعافي 405 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وبذلك بلغ الإجمالي التراكمي للمصابين 25592 اصابة، مها: الحالات النشطة 10647 حالة، المتعافين 14796 حالة، الوفيات 149 حالة وفاة، الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 350 حالة، الحالات الخطيرة والحرجة 147 حالة.

وأعلنت الصحة أمس الأحد عن توقف المختبر المركزي عن إجراء الفحوصات المخبرية الخاصة بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة إن المختبر المركزي توقف جراء نفاد مواد الفحص، مطالبةً كافة الجهات المعنية بالتدخل العاجل لتوفير مواد الفحص ودعم الاحتياجات الطارئة للمختبر.

وكانت الصحة قد حذرت مرارًا بشح المواد المخبرية الخاص بفحص فيروس كورونا، ما ينذر بوجود كارثة صحية لسكان غزة.

كما صرح مستشار وزيرة الصحة د. فتحي أبووردة أن نفاد مسحات فحص كورونا في غزة يؤكد أن الحالة الوبائية في القطاع صعبة جداً، وتزداد كل يوم قساوة, وبات يستهلك كمية من المسحات عالية جداً لفحص كورونا.

وقال أبو وردة خلال تصريحات إذاعية له مساء الأحد إن المستشفى الأوروبي أصبح شبه ممتلئ بالحالات المصابة ويوجد 33 حالة على أجهزة التنفس الاصطناعي وأكثر من 80 حالة حرجة على أجهزة الأكسجين المرتفع.

ولفت إلى أن الوضع خطير في قطاع غزة ويحتاج إلى تكاتف الجهود لتخطي المرحلة الحرجة خاصةً أننا مقبلون على جو بارد خلال الشهر الجاري وتكون الأعراض أكثر قساوةً وحدة.

وتابع أبو وردة:” الحالات التي تصل المستشفيات أغلبها مصابة بالتهابات في الرئتين مع انخفاض نسبة الأكسجين في الدم ما ينذر بالخطر ويحتاج المريض إلى عناية طبية مكثفة”.

وكانت  الوزارة أعلنت أمس الأحد عن “إجراء 2000 فحص مخبري لكورونا خلال ال 24 ساعة الماضية، وتسجيل 726 إصابة جديدة، وتعافي 623 آخرين.