اشتية يطالب الاتحاد الاوروبي باتخاذ خطوات فعلية تجاه المستوطنين

رام الله  مصدر الإخبارية

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، دول الاتحاد الأوروبي، باتخاذ خطوات فعلية وجادة تجاه المستوطنين من حملة جنسياتها، كونهم يقطنون في مساكن غير شرعية وفق القانون والمواثيق الدولية.

وبحث اشتية خلال لقاء له مع ممثل جمهورية سلوفاكيا غير المقيم لدى فلسطين جوزيف هودي، في مدينة رام الله، اليوم الخميس آخر التطورات والمستجدات السياسية، وأطلعه على الانتهاكات الإسرائيلية، واستمرار التوسع الاستيطاني، والاستيلاء على الأراضي، مشددا على أن ذلك يأتي ضمن خطوات إسرائيل الممنهجة لتدمير حل الدولتين، وأي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية.

وأكد اشتية أهمية تعزيز التعاون المشترك ما بين البلدين على كافة الأصعدة، مشيرا إلى العلاقات المميزة التي تجمع فلسطين وسلوفاكيا.

على صعيد آخر أوعز رئيس الوزراء لجهات الاختصاص لتعديل اللوائح والأنظمة التي تنظم عمل التأمين الصحي الحكومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بما يشمل الإعفاء من المساهمة المالية (5%)، وتغطية الأجهزة والأدوات التعويضية، وبعض المطالب الأخرى.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع ممثلين عن الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة، وعدد من المعتصمين المطالبين بالتعديلات، ومسؤولي الملف في وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية.

وقال اشتية: “ستعمل اللجنة المشكلة من وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية والاتحاد على تعديل الأنظمة واللوائح للتأكد من ضمان مطالب الأشخاص ذوي الإعاقة، بحيث تمنحهم الخصوصية اللازمة، فلا أحد محصن من الإعاقة”.

وتابع:” العيش بكرامة وعزة نفس حق للجميع، والتمييز الإيجابي بحق الأشخاص من ذوي الإعاقة وتكريمهم يعكس كرامتنا كمجتمع، لا سيما أن الاحتلال في حالات كثيرة يكون هو المتسبب بالإعاقات لأبناء شعبنا”.