تطورات الجائحة العالمية .. معدل وفيات قياسية وأوروبا وأمريكا تتجهز للتلقيح ضد الفيروس

وكالات – مصدر الإخبارية 

في آخر تطورات الجائحة العالمية سجلت عدة دول أوروبية بالإضافة للولايات المتحدة حصيلة قياسية في عدد الوفيات الناتجة عن عدوى فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19)، حيث رصد موقع “وورلد ميترز” المتخصص بإحصاء ضحايا الفيروس في العالم تسجيل أكثر من مليون و343 ألف حالة وفاة، وما يقارب من 56 مليون إصابة، وتعافي ما يقارب 39 مليون حالة منهم.

وتستعد دول أوروبية والولايات المتحدة لحملات تلقيح ضد الفيروس التاجي، بعد النتائج المشجعة للتجارب النهائية للقاحيْن اثنين على الأقل، في حين يتواصل تسجيل إصابات قياسية بدول عدة، فرضت تركيا إجراءات جديدة لاحتواء تفشي الوباء.

وفي بلجيكا، أعلنت الحكومة نيتها تلقيح 70% من السكان على الأقل، أي 8 ملايين شخص، وضمان مجانيته لكل مواطن.

تطورات الجائحة العالمية في أمريكا وأوروبا

وفي الولايات المتحدة -التي تجاوزت الإصابات فيها 11.5 مليونا-استمر تفشي الوباء بوتيرة مرتفعة، حيث سجلت خلال 24 ساعة الماضية 151 ألف إصابة، ونحو 800 وفاة، ويأتي ذلك في وقت تتخذ فيه ولايات عدة إجراءات مختلفة لاحتواء الوباء.

وسجلت روسيا أمس الثلاثاء حصيلة قياسية من الوفيات اليومية جراء الفيروس، بواقع 442 وفاة جديدة، في حين يزداد الوضع الصحي سوءا في المناطق التي استنفدت فيها طاقات المستشفيات والمشارح.

وفي إيطاليا، أحصت السلطات أمس الثلاثاء أكثر من 32 ألف إصابة و731 وفاة، وحصيلة الوفيات الجديدة هي الأعلى منذ مايو الماضي.

وفي فرنسا التي تجاوزت الثلاثاء عتبة مليوني إصابة، و46 ألف وفاة، قال وزير الصحة “أوليفييه فيران” إن تفشي الوباء بدأ يتراجع بعد أسبوعين من فرض إغلاق شامل، لكن الحكومة حذرت من أنه من السابق لأوانه الإعلان عن دحر الفيروس.

وفي حين قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الوضع الوبائي في بلادها لا يزال خطيرا للغاية، بدأت النمسا الثلاثاء إغلاقا جديدا مع فشل القيود الحالية في وقف تفشي الوباء.

جاء ذلك في خطاب وجهه إلى الشعب التركي، عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة

وفي مناطق أخرى من العالم، أعلنت الهند أن الإصابات بكورونا انخفضت لأدنى مستوى منذ منتصف يوليو الماضي، إذ سجلت 29 ألف إصابة فقط خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع الإجمالي إلى 8.87 ملايين إصابة.

وفي إيران، تواصل اليوم النسق التصاعدي للإصابات، حيث سجلت نحو 500 وفاة جديدة، في حين حذر وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي من تفاقم عدد الوفيات في بلاده في حال لم يتم الالتزام بالتدابير المتخذة للوقاية من الفيروس.

الدول العربية

على مستوى العالم العربي، سجل الأردن أمس الثلاثاء حصيلة قياسية جديدة من الإصابات بكورونا، بواقع نحو 6500 إصابة، بالإضافة إلى 66 وفاة إضافية.

كما شهد المغرب حصيلة مرتفعة بأكثر من 5400 إصابة و82 حالة وفاة، في حين سجل العراق نحو 3 آلاف إصابة جديدة، و40 وفاة إضافية.

وفي منطقة الخليج، أحصت السعودية أكثر من 300 إصابة و16 وفاة، في حين سُجلت 6 وفيات في الكويت، وأكثر من 500 إصابة جديدة.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة تسجيل 1158 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و11 وفاة خلال 24 ساعة الماضية.

وفي الإمارات، استقرت الإصابات فوق الألف، بالإضافة إلى 4 وفيات، في حين سجلت قطر 194 إصابة بالفيروس.

بدورها، أحصت تونس الثلاثاء أكثر من 1300 إصابة جديدة، و28 حالة وفاة إضافية.

وفي ليبيا، توفي 16 شخصا جراء المرض، في حين كشفت الفحوص إصابة أكثر من 600 آخرين.