مصدر حكومي: رواتب كاملة للموظفين العموميين نهاية الشهر

رام الله – مصدر الإخبارية

صرح مصدر حكومي مطّلع لإذاعة “أجيال” المحلية، مساء اليوم الثلاثاء، أن رواتب الموظفين العموميين ستكون كاملة في نهاية الشهر، على ضوء التطورات السياسية الجديدة.

وقال الوزير حسين الشيخ اليوم الثلاثاء إن مسار العلاقة مع “إسرائيل” سيعود كما كان بعد تعهدها بالالتزام بلاتفاقيات.

وتابع الشيخ حسين الشيخ: صفقة القرن لم تعد موجودة على الطاولة، ونحن أمام إدارة أميركية جديدة ونأخذ ما أعلنته في برنامجها الانتخابي، وهم تحدثوا أنهم غير ملتزمين بالصفقة وسيتم اعادة مكتب المنظمة واعادة دعم الاونروا وغيره .. وهذا سيبني عليه اعادة علاقاتنا مع الإدارة الجديدة”.

وذكر الشيخ أن ما جرى هو “انتصار لشعبنا العظيم الذي تحمل الكثير في السنوات الأخيرة والأشهر الأخيرة”.

وكتب الشيخ في تغريدة له عبر تويتر : ‏”على ضوء الاتصالات التي قام بها سيادة الرئيس بشأن التزام اسرائيل بالاتفاقيات الموقعه معنا، واستنادا الى ما وردنا من رسائل رسمية مكتوبه وشفوية بما يؤكد التزام اسرائيل بذلك. وعليه سيعود مسار العلاقة مع اسرائيل كما كان”.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية: “وصلتنا ورقة من إسرائيل تتعهد فيها بالالتزام بالاتفاقات معنا وعليه نعلن استئناف الاتصالات”.

وكانت السلطة امتنعت عن تسلم أموال المقاصة منذ مايو الماضي تنفيذا لقرار الرئيس عباس بوقف كل العلاقات مع “إسرائيل”.

وصرحت وزارة المالية الفلسطينية أن حجم أموال المقاصة المتراكمة لدى “إسرائيل” مع نهاية سبتمبر بلغ (2.5 مليار شيكل)، و(500 مليون شيكل) محتجزة من العام الماضي، ونتيجة لذلك حصل تقليص على رواتب الموظفين.

وارتفع الدين العام المستحق على الحكومة خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري بنسبة 11% ليصل إلى 11.35 مليار شيكل، وبلغ إجمالي الدين المحلي نحو (6.6 مليارات شيكل)، والدين الخارجي نحو (4.45 مليار شيكل).