أهم النصائح للتخلص من الكسل والروتين و الصعود للنجاح

منوعات-مصدر الاخبارية

النجاح هو الدافع الأساسي لأي شخص للتحرك في الحياة، بالنسبة للبعض يتخيلونه الثروة؛ آخرون يريدون السلطة، البعض يريد فقط أن يكون له تأثير إيجابي على العالم.
كل هذه الأمور صحيحة تماما وبحسب الدكتورة أميرة حبراير الخبيرة النفسية، أن هناك بعض الإجراءات الاستباقية التي يمكنك اتخاذها في حياتك، والتي يمكن أن تساعدك على تبسيط رحلتك نحو النجاح، منها:

1. ضع أهدافاً محددة

لتصبح ناجحاً بشكل أسرع، تحتاج أولاً إلى خريطة طريق لحياتك المهنية، بعد كل شيء، يختلف تعريف النجاح من شخص لآخر؛ لذا من المهم توضيح أهدافك الشخصية، ماذا تريد أن تحقق في حياتك المهنية؟ كن محدداً قدر الإمكان؛ لأنه فقط عندما تحدد أهدافاً ملموسة، يمكنك إنشاء خطوات قابلة للتنفيذ تجاهها.
تساعدك الأهداف الكبيرة وحيدة المدى على إنشاء إطار عمل لحياتك المهنية، مع وضع الأهداف في الاعتبار، يمكنك إنشاء أهداف صغيرة تكون بمثابة معالم قابلة للتحقيق، من خلال رفع المستوى، سيكون لديك دائماً مصدر دافع للعمل الجاد؛ مما سيساعدك على أن تصبح ناجحاً.

2. أنشئ روتيناً، والتزم به..

يعرف معظم الأشخاص الناجحين هذا بالفعل: هناك فائدة كبيرة للتكرار، الروتينية تجعلك تمضي قُدماً وتساعدك على الاستمرار في النمو، لسبب واحد، إذا اتبعت روتيناً؛ فمن الأسهل بكثير مراقبة تقدمك بمرور الوقت.
من ناحية أخرى، يساعدك الروتين على إنشاء عادات جيدة، يمكنها النهوض بحياتك المهنية بسرعة كبيرة.

3. ابحث عن مُلهِم..

الملهم أو المرشد هو الشخص الذي يسير في نفس المسار الوظيفي مثلك، يمكنه تقديم المعلومات والإرشادات ذات الصلة حول المسار الوظيفي الذي اخترته.
يمكنه أيضاً إرشادك عن كيف يمكنك التعامل مع الخطوات التالية في حياتك المهنية، يمكن للمرشد في كثير من الأحيان تسهيل التواصل بينك وبين الآخرين، الذين يمكنهم المساعدة في تعزيز حياتك المهنية أيضاً. يمكن أن يفيدك وجود مرشد في نواحٍ كثيرة، ويمكن أن يساعدك بالتأكيد في تحقيق النجاح بشكل أسرع مما لو لم يكن لديك توجيه.

4. تبسيط روتين

يمكن أن تساعدك الإجراءات الإيجابية على التقدم في حياتك المهنية بشكل أسرع، لكن العادات السيئة وإجراءات إضاعة الوقت، يمكن أن يكون لها تأثير معاكس؛ فكيف تبسّط روتينك لإزالة العادات السيئة؟
أولاً، ضع في اعتبارك كل الأشياء التي تستهلك وقتك ولا تساعد في تعزيز حياتك المهنية، كما تعلم، أشياء مثل التحقق من Twitter كل بضع دقائق، أو التصفح على Amazon أثناء العمل، اعمل بجد إما للقضاء عليها أو على الأقل إبقائها تحت السيطرة، يتطلب الأمر الانضباط لإزالة المشتتات، لكنك ستتمكن من التركيز أكثر؛ مما سيوصلك إلى حيث تريد أن تذهب من الناحية المهنية بشكل أسرع كثيراً.

5. تعلم كيف تقول لا

إن قول نعم أمر سهل ومُرضٍ، ولكن إذا قلت نعم للكثير من الأشياء، إذا كنت شخصاً موافقاً؛ فمن المحتمل أنك توافق على تولي الكثير من المشاريع والالتزامات، أو أنك من النوع الذي يوافق بسهولة على الأشياء ثم يتقلب في اللحظة الأخيرة، في كلتا الحالتين؛ فإن هذه الاتجاهات لا تقدم لك أية خدمة فيما يتعلق بالتقدم الوظيفي.
قد يكون من الصعب قول «لا»، لكنه عادة ما يكون أفضل على المدى الطويل، إنه يظهر النزاهة، ولن تجد نفسك تضيع الوقت في أشياء لا تعمل على تطوير حياتك المهنية.

6. كن ذكياً بشأن المال

إذا كنت تريد أن تصبح ناجحاً بشكل أسرع؛ فعليك أن تكون ذكياً في توفير المال.
اعمل بنفسك واجعل بعضاً من كل راتب في حساب التوفير الخاص بك، قد يكون الأمر مملاً، لكن القليل من ضبط النفس الآن يمكن أن يضيف النجاح في المستقبل غير البعيد، غالباً ما يعيش الأشخاص الناجحون فقط بإمكانياتهم الأساسية، هذا لا يعني أن تكون بخيلاً، ولكن عندما تكون ذكياً بشأن توفير المال، ستتمكن من النمو بمرور الوقت، عندما يتعلق الأمر بالاستثمار أو بدء مشروع تجاري، ستكون مستعداً للتحرك بسرعة والقيام بذلك دون القلق بشأن المال.

إذا كنت تريد أن تصبح ناجحاً؛ فلا يمكنك أن تدع بعض العثرات والأخطاء أن تسحقك أو تحطمك، يمكن أن يكون الفشل أكبر معلم لنا، بعد كل شيء، ما يبدو وكأنه فشل اليوم، يمكن في الواقع أن يعلمك درساً سيساعدك على تجنب فشل أكبر بكثير في المستقبل.
ركّز على التقدم وليس الكمال، إذا تمكنت من التعلم من أخطائك؛ فسوف تصبح أقوى وأكثر ذكاءً، وهذا يمكن أن يساعدك على أن تصبح ناجحاً بشكل أسرع