اندلاع أكثر من 60 حريق بفعل ارتفاع الحرارة في الضفة والداخل المحتل

رام الله – مصدر الإخبارية

صرح جهاز الدفاع المدني أن طواقمه تعاملت اليوم الجمعة، مع نحو 60 حريق اندلعت في مساحات شاسعة من الأراضي في عدة محافظات بفعل الإهمال، في ظل الارتفاع الحاد بدرجات الحرارة، مخلفة خسائر في مئات الأشجار الحرجية والمثمرة.

وقال الجهاز في بيان صحفي له إن طواقمه تعاملت، كذلك، مع حريق كبير اندلع في مصنع للبلاستيك بمحافظة سلفيت، وآخر اندلع في مستودع للأعلاف بمحافظة طوباس.

ولفت إلى أن أغلب الحرائق اندلعت بالتزامن مع بعضها البعض، مشكلة تحديا للطواقم في ظل الأجواء الحارة التي تساعد على انتشارها بشكل أسرع، داعيا المواطنين إلى عدم إشعال النيران حماية لممتلكاتهم ومحاصيلهم الزراعية .

في نفس الوقت أخليت عشرات المنازل بمناطق مختلفة من أراضي عام 48، اليوم الجمعة، جراء حرائق اندلعت بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وشب حريق هائل في قرية أم القطف، ومنطقة الناصرة، في جبل سرطبة المطلّ على مرج ابن عامر، وشكا أهالي المنطقة، خصوصًا دبورية وعين ماهل والناصرة من الدخان الشديد، وأخليت 100 أسرة من منازلها بسبب الخشية من تمدّد النيران.

بدوره قال عضو البلدية عن القائمة المشتركة، رائد غطاس، للأهالي إنه “لا حاجة للقلق فالأمر تحت السيطرة، وقوات الإطفاء تعمل سوية مع ستّ طائرات لإخماد الحريق”، ونصح كل من يعاني من مشاكل في التنفس التزام بيته وإغلاق النوافذ.

كما وشبّ حريق آخر بين عيلوط وصفّورية، وقالت طواقم الإنقاذ إنها تعمل على منع انتشار النيران، وإنه لا خطر على السكان المجاورين.

واندلعت النيران في منطقة الشاغور عند مدخل قرية الرامة وأغلقت الشرطة الاسرائيلية شارع 85 لإتاحة الطريق لطواقم الإنقاذ لإخماد الحرائق.

في سياق متصل التهم حريق اندلع، مساء الخميس، في 23 موقعا بمحافظة جنين، 1400 شجرة زيتون.

ولفت جهاز الدفاع المدني، إلى أن كافة مراكز الدفاع المدني المنتشرة في محافظة جنين توجهت لإخماد الحرائق التي أتت على أشجار الزيتون وتركزت في مرج بن عامر شرق جنين، وقباطية والزبابدة وعرابة جنوب جنين، وفي السيلة الحارثية واليامون غرب جنين، وتل تعنك غرب جنين.

وأكد الدفاع المدني أن الطواقم تمكنت من الحد من انتشار النيران وعملت على حماية المئات من الأشجار المجاورة لأماكن الحريق، مبين أن النيران اشتدت وتنتقل بسرعة شديدة في مثل هذه الاجواء الحارة والجافة في الأعشاب، لتطال مساحات كبيرة تقدر بمئات الدونمات