الصحة العالمية تطلق بشرى حول لقاح كورونا المنتظر!

وكالات – مصدر الإخبارية

في بشرى تعتبر سارة بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص حول العالم، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، أن العالم قد يحصل على لقاح جاهز ضد فيروس كورونا المستجد حتى نهاية عام 2020 الجاري.

وتابع تيدروس، في كلمة ألقاها الثلاثاء خلال اختتام اجتماعات للجنة التنفيذية المعنية بجائحة فيروس كورونا المستجد استمرت يومين: “سنكون بحاجة إلى اللقاحات، وهناك أمل في أنه من الممكن أن نحصل على لقاح حتى نهاية هذا العام. هناك أمل”.

وأوضح أن آليات تطوير اللقاحات “COVAX”، التي تقودها منظمة الصحة العالمية، تعمل على 9 أمصال مرشحة ضد الفيروس، وتستهدف توزيع نحو ملياري جرعة من اللقاح الفعال بعد الحصول عليه حتى نهاية العام 2021.

يأتي ذلك في وقت تخوض فيه مجموعة واسعة من الدول بينها روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين سباقا عالميا لتطوير لقاحات فعالة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19”.

وحتى الآن تعتبر روسيا أول دولة في العالم سجلت لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد يطوره مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة وأطلق عليه اسم “سبوتنيك V” تيمنا باسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفييتي عام 1957.

وأكدت نتائج دراسة أعدها الفريق المعني بتطوير المصل ونشرتها دورية “ذا لانسيت” الطبية أن لقاح “سبوتنيك V” حفز تشكل أجسام مضادة لدى جميع المشاركين في تجارب المرحلتين الأولى والثانية عليه.

فيما يخضع الآن اللقاح لتجارب ما بعد التسجيل تشمل حوالي 42000 شخص في روسيا وعدد من الدول الأجنبية.