الصحة بغزة تكشف سبب تقليص الحجر الصحي للعائدين لأسبوع واحد

غزة – مصدر الإخبارية

كشف نائب مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة بغزة د. مجدي ضهير، أسباب تقليص مدة الحجر الإلزامي للعائدين من السفر إلى أسبوع واحد.

وأشار ضهير خلال لقاء معه في مقر الادارة العامة للرعاية الأولية بغزة، اليوم الإثنين، إلى أن هذا التغيير يعود إلى تغير الوضع الوبائي في قطاع غزة عن ما كان عليه سابقاً في القطاع.

وبين ضهير أن إلزام الحجر للعائدين لمدة 21 يوماً وهو القرار المعمول به سابقاً، كان بهدف الحفاظ على المجتمع وتأخير وصول الفيروس إلى سكان القطاع وهو الأمر الذي نجحت به الوزارة حيث أخرًت دخول الفيروس للقطاع لمدة 7 أشهر ما مكنها من تنفيذ خططها في متابعة بؤر انتشاره في محافظات القطاع، فور اكتشافها.

وأشار ضهير أنه ومع تسجيل الاصابات بفيروس كورونا داخل المجتمع المحلي في قطاع غزة، عملت الوزارة على تغيير سياستها وفقاً للوضع الوبائي الجديد وعلى ضوء ذلك اتخذت قرار تقليص فترة الحجر لمدة أسبوع واحد وإجراء فحص PCR في اليوم الخامس للعائد من السفر، على أن يلتزم المسافر الوافد بالحجر لمدة أسبوع آخر في المنزل.

ونوه ضهير أن حجر الوافدين لأسبوع واحد مع إجراء الفحص، أثبت نجاعته، في عدم رفع معدل الاصابات داخل المجتمع المحلي، في الدول التي تستقبل مسافرين واتبعت ذات الأسلوب.

يشار إلى أنه وصل 463 عائداً عبر معبر رفح خلال اليوم الأول من فتحه استثنائياً، وتم نقل جميع العائدين إلى مراكز الحجر الصحي في قطاع غزة، لقضاء مدة أسبوع، وفق تعليمات وزارة الصحة، ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة بغزة أعلنت عن تسجيل ( 35 ) اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة في ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة اليوم الاثنين 28/9/2020 إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1810 عينة، وتم تعافي 145 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وبينت أن الاجمالي التراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 2826 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 1485 حالة، متعافين 1320 حالة، وفيات 21.

ويدخل حظر التجوال الكامل لليوم الـ 35 على التوالي، حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلاً مع بعض التسهيلات لبعض المناطق؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.