الزراعة بغزة تسمح بدخول الدجاج المبرد للسيطرة على طمع التُجار

غزة – مصدر الإخبارية

قررت وزاره الزراعة بغزة بالتوافق والتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني بدخول الدجاج المبرد الكامل من الضفة الغربية.

وأوضحت الوزارة خلال بيان على موقها الرسمي، “يأتي هذا الاجراء لتغطية النقص في المعروض من الدجاج الحي في أسواق قطاع غزة نتيجه إنتشار مرض كورونا داخل المجتمع”.

وقال وكيل وزارة الزراعة بغزة إبراهيم القدرة، اليوم السبت، سنتبع طريقة زيادة العرض بالأسواق من الفواكه والخضروات والدجاج المبرد  للسيطرة على جشع وطمع التُجار في حال عدم إلتزامهم بأسعار السلع المعلنة من قبل الوزارة.

وأضاف القدرة خلال تصريح لإذاعة صوت الأقصى رصده فريق “مصدر الإخبارية”: اعطينا مهملة للتجار للالتزام بالأسعار المعلنة وإذا لم يتلزموا بذلك سيتم السماح بدخول الدجاج المبرد والطماطم وإغراق السوق بزيادة العرض للسيطرة على جشع التجار واحتكارهم للسلع.

وتابع : “بالأمس حددنا سعر بيع كيلوا البصل للمستهلك ب 2 شيكل وإذا لم يلتزم التجار بهذه التسعيرة سيتم فتح باب إستيراده من الخارج وهذه سياستنا للتعامل مع شجع التجار في هذه المرحلة”.

ونوه القدرة إلى أنه وخلال أيام، سيتم استيراد سلعة البندورة (الطماطم) من خارج قطاع غزة، لتباع للمستهلك من 5 إلى 6 كيلو بـ 10شواكل.

وأكد القدرة بانه سيتم الطلب من التجار المستوردين اتباع كافه إجراءات السلامة والصحة المتبعة للوقاية من فيروس كورونا “كوفيد ١٩”.

وكانت وزارة الزراعة بغزة، جددت الدعوة إلى التجار وأصحاب المعاملات الزراعية، إلى ضرورة الحصول على إذن مسبق قبل أي عملية استيراد.

ويأتي ذلك ضمن سعي وزارة الزراعة لتحسين جوده ونوعية مدخلات الإنتاج الزراعي والحيواني والسلع الزراعية الواردة كافة.

واعتبرت الوزارة أن من يخالف التعليمات الوزارية الضابطة لعملية الاستيراد ” يعرض نفسه للمساءلة القانونية ويتحمل كافة التبعات المترتبة على المخالفة”، مشيرة إلى أن إجراءاتها تضمن المحافظة على المنتج الوطني واستقرار الأسعار في الأسواق المحلية.

ويدخل حظر التجوال الكامل لليوم الـ 26 على التوالي، حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلاً مع بعض التسهيلات لبعض المناطق؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.