صحة الاحتلال: تجاوزنا الخط الأحمر لأعداد “كورونا” والانهيار بات وشيكاً

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

حذرت وزارة صحة الاحتلال من انهيار كامل للمنظومة الصحية بعد تسجيل إصابات بأرقام قياسية لفيروس كورونا خلال الأيام الماضية.

وقالت صحيفة “يديعوت احرنوت” العبرية اليوم الجمعة إن رؤساء أقسام كورونا بالمستشفيات حذروا من أن الخدمات الطبية على وشك الانهيار،​​ نتيجة الضغوط الكبيرة في هذه المرحلة.

وأكد رؤساء أقسام مستشفيات الاحتلال أنه حتى في الشتاء القريب يمكن الوصول إلى واقع مشابه لحالة المستشفيات في شمال إيطاليا في بداية تفشي، مضيفين: “نحن نمر بالفعل بوقت عصيب، لا نعرف كم من الوقت سنتمكن من الصمود على هذا النحو لقد تجاوزنا الخط الأحمر منذ فترة طويلة”.

ولفت الأطباء إلى أن الزيادة السريعة في عدد المصابين أمر مقلق للغاية، محذرين من عواقب وخيمة في حال استمرار الوضع كما هو عليه.

وأفادت بيانات صحة الاحتلال اليوم الجمعة، بتسجيل 4,038 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال ال24 ساعة الماضية، بعد إجراء 47,336 فحصا، ومنذ منتصف الليلة الماضية سُجلت 272 إصابة.

وأضافت الصحة أنه تم تسجيل 146,542 إصابة بالفيروس منذ بداية الجائحة، وأن عدد الحالات الخطيرة 489 حالة، بينها 134 مريضا يخضعون للتنفس الاصطناعي، فيما بلغت حصيلة الوفيات 1077 وفاة.

وصادق المجلس الوزاري المصغّر لشؤون كورونا (“كابينيت كورونا“)، مساء أمس، على تقييدات جديدة بدءًا من الأسبوع المقبل، على أن تصادق الحكومة الإسرائيليّة عليها بعد غد، الأحد، وعارض الخطّة وزراء المالية والإسكان والاستخبارات.

ودفع رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، باتجاه إغلاق شامل بين رأس السنة العبريّة (يوم الجمعة المقبل) وحتى عيد العُرش (التاسع من تشرين أول/أكتوبر المقبل).

من جانبه، أوصى منسق شؤون كورونا، بروفيسور روني غمزو، “كابينيت كورونا”، بالمصادقة على قيود تشمل حظرا للتجول خارج المدن والبلدات خلال الأعياد اليهودية التي تبدأ نهاية الأسبوع المقبل.

وطالب غمزو من الوزراء إقرار خطة “كبح صارم” التي تنص على إغلاق المؤسسات التعليمية والمطاعم والمجمعات التجارية وأماكن الترفيه ومنع السياحة الداخلية وفرض حظر للتجول خارج المدن عشية أيام الأعياد اليهودية على أن يتواصل الحظر حتى غداة اليوم التالي للعيد.

وأكد الأطباء في عريضة أرسلوها إلى نتنياهو، أن الإغلاق لا يلجم الفيروس، بل يسبب أضرارا صحية للجمهور ويطيل فترة انتشار الفيروس القاتل.

ونشرت القناة 12 العبرية، جزء من هذه العريضة التي جاء فيها، تأكيدهم على أن “إسرائيل” ستتمكن من التباهي بإدارة صحيحة للوباء بفضل المهنية والالتزام والتضحية الشخصية التي تميّز الطواقم الطبية والاستثمار في جهاز الصحة منذ سنوات طويلة، وبفضل الميزات الديمغرافية والأحوال الجوية.