مظاهرات في القدس المحتلة للمطالبة باستقالة نتنياهو

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

خرج الآلاف من “الإسرائيليين” في مدينة القدس المحتلة، الليلة الماضية في مظاهرة مطالبين باستقالة الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو الذي يُحاكم في ثلاث قضايا فساد.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنّ آلاف “الإسرائيليين” خرجوا للتظاهر باتجاه مقر إقامة نتنياهو، في شارع “بلفور” بالقدس.

وتابعت انّ “المتظاهرين خالفوا أوامر الشرطة التي لم ترخص التظاهرة”، كما أوقفوا حركة القطار الخفيف في المدينة.

وبحسب الصجيفة أكد المتظاهرين أن الهدف الوحيد من تجمعهم، المطالبة بإقالة نتنياهو وحكومته الائتلافية القائمة منذ 17 مايو/ أيار الماضي.

منا تجمّع آلاف المتظاهرين أمام منزل نتنياهو في مدينة قيسارية (شمال)، مطالبين باستقالته أيضا.

ومنذ أكثر من ثلاثة أشهر، تخرج مظاهرت بالآلاف أسبوعيا للمطالبة باستقالة نتنياهو.

على صعيد آخر من المنتظر ان يعرض منسق شؤون جائحة كورونا، غدا ما اصطلح على تسميته خطة “اغلاق التناوب”، التي بموجبها يتم تقييد الحركة اثناء الطوق في المدن المصنفة “حمراء”، التي تعاني من انتشار كثيف لفيروس كورونا، وذلك خلال الأعياد العبرية الوشيكة.

ومن المتوقع ان يصادق المجلس الوزاري الخاص بشؤون كورونا، الاحد، على خطة “اغلاق التناوب”، التي طرحها المنسق الوطني لشؤون الجائحة البروفيسور روني غامزو. ويرجح ان يقدم الاخير استقالته من منصبه إذا لم تتم المصادقة على الخطة التي يعرضها.

وقالت جهات مطلعة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيتروى عشرة أيام قبل البت في مسألة فرض طوق اثناء الأعياد العبرية الشهر المقبل، وذلك وفقا لتطور الصورة الوبائية.

وأكدت وزارة الصحة  لدى الاحتلال الإسرائيلي ان فرض الاغلاق التام ليس مطروحا على بساط البحث في هذه المرحلة، مشيرة الى ان جهودا جمة تبذل من اجل تفادي هذه الخطوة لما فيها من عواقب وخيمة بالنسبة للمجتمع الإسرائيلي. واستبعد مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية انتاج لقاح ناجع يستخدم على نطاق واسع قبل منتصف العام القادم

وأظهر بيانات وزارة الصحة وجود 426 مريضا بكورونا في حالة خطيرة، بينهم 118 مريضا يخضعون لتنفس اصطناعي.

وأضافت الوزارة أن عدد المصابين النشطين بكورونا 20,444، اليوم، وأن عدد الذين أصيبوا بالفيروس منذ بداية الجائحة بلغ 111,493، وتماثل إلى الشفاء 90,158.