وزيرة الصحة : قطاع غزة به حالة وبائية مجتمعية ويجب اتخاذ إجراءات جديدة

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، صباح اليوم الأربعاء، أن تقرير الوفد الوزاري، الذي زار قطاع غزة، سيكون على مكتب رئيس الوزراء، محمد اشتية، اليوم.

وأكدت الكيلة في حديث لإذاعة (صوت فلسطين)، أنه بمجرد وصول الوفد أمس إلى رام الله، كان هناك اجتماع مع رئيس الوزراء، لإطلاعه على النتائج المبدئية للزيارة.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه في قطاع غزة، هناك حالة وبائية مجتمعية، حيث أن الفيروس منتشر مجتمعياً، وهذا يؤكد ضرورة اتخاذ إجراءات جديدة؛ للحد من انتشار الفيروس بشكل أوسع.

وأوضحت، أن سبب انتشار الفيروس اجتماعياً، هو أن هناك كثافة سكانية عالية في قطاع غزة، بوجود 5 آلاف شخص لكل كيلومتر، وهنا تكون احتمالية انتقال الفيروس أقوى.

وفي السياق، قال وكيل وزارة الصحة في  غزة ، يوسف أبو الريش، أمس الثلاثاء، إن “خريطة تتبع الحالات التي تم تشخيصها ب كورونا  أغلقت بالكامل منذ بداية السلسلة حتى نهايتها”.

وأضاف أبو الريش أنه من “المتوقع أن تُسجل 300 إصابة بالفيروس في غزة كأعلى توقع يومي لتسجيل الإصابات”.

ولفت إلى أن وزارة الصحة بغزة تلقت أكثر من 72 ألف اتصال واستشارة عن بعد منذ دخول كورونا لغزة.

وتابع أبو الريش خلال لقاء إعلامي، بثته قناة  محلية  حول سياسات وإجراءات وزارة الصحة لمواجهة جائحة كورونا في قطاع غزة: “قسمنا مراحل عمل وزارة الصحة في مواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة إلى أربعة أقسام”.

واستعرض أبو الريش الأقسام الأربعة وهي “الاستعداد ورفع الجهوزية وتأخير وصول الفيروس للقطاع والتدخل الصارم والاستجابة والتحضير للتعايش ومن ثم التعايش”.

وأكمل: “عظمنا فرق مكافحة العدوى وطورنا المختبرات ومستشفى العزل والعديد من الخطوات في المرحلة الأولى”.

وأردف أبو الريش: “نحن اليوم أكثر جهوزية في مواجهة فيروس كورونا، وخططنا مع ظهور أول حالة في المجتمع لفرض الاغلاق من 14 إلى 21 يوما”.

وبين أنه “خلال الأشهر الماضية كنا نستعد لظهور الفيروس من خلال تدريب الكوادر وتهيئة المشافي وإمدادها بكل ما هو متاح لاستقبال وعلاج المرضى”.

وأكد أنه “بدأت عملية التقصي الوبائي مع اكتشاف الحالات الأولى داخل غزة، واتخاذ قرار منع الحركة وبدأت المسوحات للطواقم الطبية ولكل المرضى الذي يرتادون المشافي”.

وقال أبو الريش إن “خريطة تتبع الحالات في رفح وخانيونس والوسطى تم إغلاقها من بداية السلسلة لنهاية السلسلة.

وتابع أن “خريطة التقصي الوبائي في مدينة غزة تم حصر ما يقارب 96% من بداية السلسلة لنهايتها”.

وأشار أبو الريش إلى أن الوزارة الآن في المرحلة الثالثة وهي الاستجابة عبر استمرار التقصي الممنهج واحتواء التفشي.

ونوه أبو الريش إلى أن “اتخاذ القرارات يتم عبر فرق خبراء من الداخل والخارج وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية”.