الصحة بغزة: منحنى تفشي وباء كورونا لازال في تصاعد ولم نسيطر عليه بعد

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة إن منحنى تفشي وباء كورونا المستجد لازال في تصاعد مستمر، ولم يتم السيطرة عليه بعد، وما زلنا في مرحلة احتواء التفشي وكسر حلقاته بكل السبل، مبينًا أن المرحلة الحالية لا تعني التعايش مع الوباء ولكننا نعمل على احتوائه.

وأضاف القدرة، في الإيجاز الحكومي بغزة، “تزايد الإصابات بـ (كورونا) في غزة يصل إلى منحنى خطير، خاصة أننا بتنا كل يوم نسجل أكثر من 100 إصابة في القطاع، حتى وصل خلال الساعات الماضية لتسجيل 110 إصابات”.

وأكد أن التباين في أعداد الإصابات، وانتشار الوباء من منطقة إلى أخرى، يعود الى درجة التزام المواطنين بالضوابط والإجراءات، متابعًا: نؤكد أن وعي المواطن وإدراكه لصعوبة المرحلة الحالية هي ركيزة أساسية في حماية نفسه وأسرته ومجتمعه من خطر الوباء.

وأشار القدرة إلى أن استهتار وتراخي بعض المواطنين، وعدم إدراكهم لخطر الوباء سيكون له انعكاسات خطيرة على صحة وحياة المواطنين، فلا تكن أخي المواطن سبباً في نقل الوباء إلى من حولك.

وتابع: نؤكد أننا لم نصل حتى الآن غلى مرحلة احتواء الوباء والسيطرة عليه، ولازلنا نعمل على كسر حلقاته، وعلى الجميع أن يتعامل بأن كل من حوله مصابون دون تراخٍ أو استهتار.

منحنى تفشي وباء كورونا يشهد ارتفاعاً ملحوظاً

كما أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، تسجيل حالة وفاة ثانية لمواطنة في القطاع، جراء إصابتها بفيروس كورونا المستجد .

وأفادت الصحة بغزة في بيان مقتضب وصل مصدر الإخبارية، بوفاة المواطنة “خضرة أبو عودة” (74 عامًا)، من شمال قطاع غزة، جراء إصابتها بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنها مريضة أورام.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلنت وزارة الصحة في غزة، تسجيل حالة وفاة أخرى لمواطن متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، في المستشفى الأوروبي جنوب قطاع غزة.

وقالت الوزارة في تصريح مقتضب وصل “مصدر الإخبارية” “وفاة المواطن ناهض حسن عيسى 55 عام من جباليا شمال قطاع غزة جراء اصابته بفيروس كورونا وكانت حالته حرجة وتحت التنفس الصناعي بالعناية المركزة في مستشفى غزة الاوروبي”

وبذلك يرتفع عدد الوفيات في قطاع غزة، إلى 7، منهم 6 داخل القطاع، وحالة وفاة واحد من العائدين.

وسجلت وزارة الصحة بغزة اليوم السبت، 110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة  صباح اليوم السبت إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1562 عينة.

وأوضحت الصحة إلى أن الحالات النشطة بلغت 807 منذ مارس الماضي (687 من المجتمع و 26 من العائدين)، وبلغ عدد المتعافين 89، بينما بلغ عدد الوفيات 5 ( 4 من داخل المجتمع و 1 من العائدين ).

وأكدت الوزارة أن غرفة عمليات الطوارئ في وزارة الصحة بكافة لجانها تتابع تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة وتضاعف جهدها لاحتواء التفشي.

وأضافت أن الطواقم المختصة تعمل على مدار الساعة في إطار التقصي الوبائي ومتابعة خارطة المخالطين في المناطق.

وأهابت الوزارة بالمواطنين بأن إدراكهم لهذه المرحلة الخطيرة والتزامهم بالضوابط الوقائية سيكسر حدة انتشار الوباء.