معروف: إجراء 2500 فحص كورونا بغزة.. ولا مجال للحديث عن فتح معبر رفح

غزة – مصدر الإخبارية

صرح سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أنه تم إجراء 2500 فحص كورونا خلال الساعات الماضية، وخاصة للفئات الأكثر عرضة للإصابة وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وقال معروف في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية اليوم الخميس إن هناك محدودية لمسألة انتشار العدوى في قطاع غزة.

وأضاف :”نعمل على تخصيص مراكز حجر صحي للمخالطين لحالات الإصابة بفيروس كورونا، و لا مجال للحديث عن فتح معبر رفح طوال فترة إستضافة العالقين الذين قدموا في الفتح الأخير للمعبر”.

وأوضح معروف أنه تم أخذ عينات عشوائية من مستشفيات قطاع غزة وفي بعض المستشفيات تم عمل فحص شامل بعد ظهور بعض الاصابات.

ونفى أن تكون المستشفيات هي سبب نقل العدوى مؤكدً أنه تم اتخاذ إجراءات طبية خاصة في الأقسام التي ظهرت فيها حالات مصابة بكورونا.

وبين أن المستشفيات لازالت تعمل لكن وفق إجراءات وقائية معينة.

وتابع معروف:” استفدنا من تجارب الدول الأخرى في تعاملها مع فيروس كورونا، وعمليات الفحص لحالات الاشتباه بالاصابة تتم بشكل مدروس بناء على تشخيص الأعراض”.

ولفت رئيس الإعلام الحكومي إلى أن الفحوصات ستتسع في حال طبقت الوعودات بتوفير المعدات والأجهزة الخاصة بالفحص الطبي مطلع الأسبوع القادم.

واستأنف :”الظروف التي نمر بها في قطاع غزة في ظل كورونا تفرض علينا تطبيق الاجراءات الخاصة بفتح معبر رفح البري”.

وبالنسبة رواتب موظفي غزة أكد معروف أن هناك جهد تقوم به وزارة المالية لصرف الدفعة الخاصة بالموظفين بغزة، وأنه في ظل الحظر لا حديث عن عودة عمل المؤسسات التعليمية.

وأعلنت الصحة بغزة اليوم الخميس عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا من خارج الحجر الصحي.

في سياق متصل أكد يحيى عابد عضو اللجنة الوبائية في قطاع غزة ، صباح اليوم الخميس، أن الخارطة الوبائية في القطاع متشعبة، حتى أن الطواقم عملت بداية في المنطقة الوسطى وتم حجر 10 حالات من منطقتي المغازي ودير البلح، مشيرًا إلى أن وجود مصابين في المشافي هي التي أوصلت الخارطة إلى مدينة غزة ومحافظة الشمال.

وأضاف  عضو اللجنة الوبائية  في حديث لإذاعة محلية أنه وحتى هذه اللحظة محافظتي خان يونس ورفح جنوب القطاع تعتبران خاليتان من الوباء، واليوم سيتم فحص مئات العينات والتي ستشمل جميع العاملين في المشافي وكل الطواقم الطبية والمرضى.

وحول ملف إغلاق مشفى الشفاء، أشار إلى أن مشفى الشفاء ليس مغلقاً، وأن ما جرى هو اكتشاف حالة مصابة بكورونا  في قسم الباطنة وتم التعامل الفوري مع المرضى وحجرهم وتعقيم القسم وكذلك باقي الأقسام، مضيفًا، “الآن قسم الإسعاف والطوارىء يعمل بكامل طاقته وكذلك النساء والولادة وجاري العمل على تجهيز باقي الأقسام”.