وسط تراجع الوباء بأمريكا.. ترامب يستعد لإعلان اختراق علاجي كبير لـ”كورونا”

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت كايلي ماكيناني السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعقد مؤتمراً صحفياً مساء اليوم الأحد (بالتوقيت المحلي) لإعلان “اختراق علاجي كبير” لفيروس كورونا.

وقالت ماكيناني صباح اليوم في تغريدة لها على حسابها عبر تويتر أن ترامب سيعقد اليوم الأحد (23 أغسطس/ آب 2020) مؤتمراً صحفياً “يتعلق باختراق علاجي كبير للفيروس الصيني “كورونا“.

وأوضحت أن المؤتمر سيحضره أليكس عازار وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، وستيفان هان رئيس إدارة الغذاء والدواء.

وأظهرت الإحصائيات انخفاض عدد الإصابات الجديدة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة في غضون ثلاثة أسابيع لكن الخبراء يتساءلون عما إذا كان الأميركيون سيتحلون بالانضباط اللازم حتى يصبح الوباء تحت السيطرة.

وسجلت أمريكا 43 ألف إصابة الخميس. وانخفض عدد حالات الاستشفاء بمقدار الثلث منذ الذروة، وفقا لـ”كوفيد تراكينغ بروجيكت” للاحصاءات المرتبطة بالوباء. ومن المفترض أن يبدأ عدد الوفيات المستقر عند ألف حالة يوميا منذ نهاية تموز، الانخفاض.

وأودى فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) بحياة أكثر من 800 ألف شخص في العالم وتخطت الإصابات 23 مليونا، وفق ما أعلن عنه موقع (world meters) العالمي المختص بمتابعة احصائيات انتشار كورونا عالمياً ، فيما تواجه دول عدة ارتفاعا جديدا في عدد الحالات.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تأمل في أن تنتهي هذه الجائحة قبل أقل من عامين، والاستفادة إلى أقصى حد من الأدوات المتاحة والأمل في الحصول على اللقاحات.

وفي أميركا اللاتينيّة والكاريبي المنطقة الأكثر تضررا مع 254897 وفاة، وأكثر من نصف الوفيات بـ (كوفيد-19) في العالم سجلت في أربع دول هي الولايات المتحدة مع 180,174 وفاة، والبرازيل مع 114,277 وفاة والمكسيك مع 60,254 وفيات والهند مع 56,8464 وفاة.

وتضاعف عدد الوفيات بـ (كوفيد-19) منذ مطلع يونيو، وسُجلت أكثر من 100 ألف حالة جديدة في 17 يوما منذ 5 أغسطس.

وأحصت إيطاليا 1071 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ 24 الأخيرة، مسجلة بذلك أسوأ حصيلة يومية منذ رفع الإغلاق في مايو، حسب حصيلة رسمية نشرت السبت.

كذلك، أشارت حصيلة وزارة الصحة الإيطالية إلى ثلاث وفيات، ما يرفع عددها الإجمالي إلى35,430 وفاة من مجموع 258,136إصابة منذ بدء انتشار الوباء.

وفي ألمانيا التي تعتبر مثالا لإدارتها الأزمة، سُجلت ألفَي حالة جديدة في الساعات الـ 24 الماضية، وفق ما أعلنت السلطات، وسجلت في البلاد 9267 وفاة على الأقلّ.

ومع قرب موعد العودة إلى المدارس، فرضت الحكومة الفرنسية أن يضع التلاميذ الذين تزيد أعمارهم على 11 عاماً كمامات في الصفوف.

وبات وضع الكمامة إلزاميا في إسبانيا التي أصبحت مجددا من الدول الأكثر تضررا، مع تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة في 24 ساعة، رغم العزل الصارم للغاية.

وتتخذ تدابير مماثلة في بريطانيا، حيث تشدد تدابير العزل في مناطق عدة في شمال غرب البلاد.