روسيا ترد على منتقدي اللقاح الروسي بمعلومات مهمة عن فعاليته

صحةمصدر الاخبارية

قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو إن مجمل الانتقادات الموجهة للقاح الروسي تتعلق بضرورة أن علينا نشر “كافة البيانات الخاصة باللقاح ونشر معلومات أكثر عن الدراسة والتجارب بخصوص اللقاح الروسي.

واستطرد موراشكو قائلا: “سنقوم بنشر نتائج الدراسات السريرية وما قبل السريرية قريبا جدا”.

وأوضح: “ربما سنبدأ يوم الاثنين (17 أغسطس/ آب) بنشر هذه المعلومات للعالم”. وفق روسيا اليوم.

وأضاف: “الكثير لا يعرفون أن المنصة الحيوية التي جرى تطبيق اللقاح  الروسي الجديد عليها، قد استخدمت سابقا في إنتاج 6 عقاقير”.

الانتقادات الرئيسية للقاح.. لا معلومات عنه !

تعرض اللقاح الروسي “سبوتنيك V” لانتقادات وتشكيك نظرا لغياب المعلومات الضرورية عنه من أجل تشكيل رؤية عن أسلوب عمله والوصول لمرحلة الاستجابة المناعية وهو ما لم تنشره روسيا بشكل كاف حتى الآن بحسب المنتقدين.

ألمانيا..

قالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية إنه: “لا معلومات معروفة عن نوعية وفعالية وسلامة اللقاح الروسي”.

وتابعت لمجموعة “ار ان دي” الألمانية ونقلتها “دويتشي فيللي) (11 أغسطس/ آب 2020): “الشرط المسبق للسماح باستخدام اللقاح الروسي في أوروبا هو المعرفة الكافية المستخلصة من التجارب السريرية لإثبات فعالية الدواء وآثاره الجانبية، إضافة إلى الدليل على جودته الدوائية”، مشيرة إلى أن لا اتصالات لبرلين حاليا مع الروس في هذا الخصوص.

كما اشترطت المتحدثة ذاتها لـ”شبكة التحرير الصحفي دويتشلاند” أنه يجب إثبات نتيجة إيجابية لنسبة المجازفة باستخدام اللقاح الروسي  قياسا إلى المنفعة منه قبل أن يتم استخدامه على نطاق واسع.

الطبيب أنطوني فاوتشي (أمريكا)

كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الطبيب أنطوني فاوتشي، قال إنه يأمل في أن تكون موسكو قد أثبتت بالفعل أن اللقاح الروسي  آمن وفعال، ولكنه يشك في هذا الأمر.

وأوضح في مقابلة مع “ناشونال جيوغرافك” أنه يوجد ما لا يقل عن 6 لقاحات وصلت لمراحل متقدمة في الولايات المتحدة، و”لو أردنا اغتنام الفرصة لتطعيم الكثير من الأشخاص دون التأكد منها حتى النهاية، يمكننا البدء في ذلك خلال أسبوع”، ولكن ليست هذه الطريقة التي يتم تطوير اللقاح بها هنا.

ترامب

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أمله بأن يثبت اللقاح الروسي “سبوتنيك-في” ضد فيروس كورونا والأول في العالم فعاليته، في علاج مرض كوفيد-19.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض الجمعة: “لا نعرف كثيرا عن اللقاح الروسي، لكننا نأمل بأن يكون فعالا… نأمل بذلك حقا”.